بعد صمت طويل.. الناتو يصرح: ندعم الوفاق ولا نساوي بينها وبين حفتر

بعد صمت طويل.. الناتو يصرح: ندعم الوفاق ولا نساوي بينها وبين حفتر

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو ينس ستولتنبيرغ إنه لا يمكن وضع حفتر وحكومة السراج المعترف بها دوليا في كفة واحدة، وأكد ستولتنبرغ في لقاء مع صحيفة ريبوبليكا الإيطالية الخميس، أن حلف الناتو مستعد لدعم حكومة الوفاق في العاصمة طرابلس.

لا تكافؤ بينهما
لا يمكن وضع حكومة السراج، المعترف بها دوليا، والجنرال الانقلابي خليفة حفتر، في كفة واحدة، تصريح لأمين عام حلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ لصحيفة ريبوبليكا الإيطالية في لقاء أجرته معه الخميس.

ندعم حكومة الوفاق
أمين عام الناتو قال إن على كافة الأطراف الليبية الالتزام بحظر استيراد السلاح، وهذا لا يعني وضع حفتر، وحكومة السراج في كفة واحدة، ولهذا السبب الناتو مستعد لدعم حكومة طرابلس، بحسب ما نقلته الصحيفة الإيطالية.

أنقرة حليف مهم
وفي رده على سؤال حول أنشطة تركيا في سوريا وليبيا والبحر المتوسط، قال ستولتنبرغ، إن “الناتو يضم 30 دولية حليفة، ويوجد بينها اختلاف في المواقف إزاء العديد من الملفات، لكن أنقرة حليف مهم”.

تموقع تركيا
رؤساء أركان دول حلف “الناتو”، عقدوا الخميس، أول اجتماع لهم منذ تفشي جائحة كورونا، شارك فيه عن تركيا رئيس أركانها يشار غولر، وجرت في هذه الأثناء مكالمة هاتفية بين رئيس اللجنة العسكرية لحلف الناتو، المارشال ستيورات بيتش الذي ترأس الاجتماع والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مما يؤكد تموقع تركيا في أكبر تنظيم عسكري في العالم.

الناتو حليف تركيا
حلف شمال الأطلسي المتهم بمساعدة ثوار فبراير في إزاحة نظام القذافي في 2011 من قبل روسيا وأنصار الثورة المضادة بمن فيهم حفتر ، وتخليه بعد ذلك عن ليبيا، ظل بعيدا عن التحولات السياسية في البلاد، لكن وجود تركيا ضمنه وتأثيرها الكبير فيه، جعله يدعم حكومة الوفاق ويضفي غطاء وشرعية على الدور التركي سواء في ليبيا أو في منطقة شرق المتوسط عامة.