رحلات العالقين ستتوجه لمصراتة وتحضيرات صحية لاستقبالهم

رحلات العالقين ستتوجه لمصراتة وتحضيرات صحية لاستقبالهم

أعلن وكيل وزارة المواصلات هشام بوشكيوات، توجيه جميع رحلات العودة التي ستنطلق من إسطنبول ومن بعدها تونس، إلى مطار مصراتة بدل مطار معيتيقة.

وأكد بوشكيوات في لقاء له مع ليبيا الأحرار، أنه لن يجري تشغيل مطار معيتيقة لتكرار قصفه من قبل مليشيات حفتر وتضرر أجزاء كبيرة من بنيته التحتية بسبب العدوان الحاصل.

وأوضح وكيل الوزارة أنه جرى اتخاذ إجراءات السلامة في مطار مصراتة والطائرات، وكذلك تخصيص حافلات لنقل العائلات من مصراتة إلى طرابلس.

من جانبه، أفاد مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض بدر الدين النجار، أنه بصدد إعداد دليل إجراءات لضمان سلامة الأطقم الجوية وكل من هو مشارك في إرجاع العالقين بالخارج.

وأضاف النجار أنه عند وصول العالقين للمطارات الليبية لن يجرى لهم تحليل “بي سي آر” مرة أخرى، وإنما سيقفون فقط بالكاميرا الحرارية للتأكد من خلوهم من أي أعراض.

هذا، وأفاد مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض بدر الدين النجار، بأنهم سينصحون جميع العالقين بعمل حجر منزلي عقب عودتهم، وعدم الاختلاط مع كبار السن في البيت كإجراءات احترازية فقط.

كما أوصى من جهته، رئيس اللجنة العلمية بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض عبدالنبي الرايس، العائدين إلى البلاد بالالتزام بمعايير السلامة المحددة وإعادة تطبيق الحجر الصحي عند وصولهم إلى بيوتهم والامتناع عن المخالطة حماية لأنفسهم ولعائلاتهم.

وأكد الرايس لليبيا الأحرار، تحديدهم جميع التوصيات مع وزارة المواصلات التي ستعمم على شركات الطيران والأطقم الجوية والشركات المشغلة، وكذلك على العائدين، لتطبيقهم لمدة أربعة عشر يوما داخل غرفة مع دورة مياه، موضحا أن هذه التحذيرات سببها احتمال عدم ظهور الأعراض على البعض وانتقال العدوى.