البعثة تدعو لوقف جميع العمليات العسكرية

دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى وقف جميع العمليات العسكرية على الفور.

وأهاب بيان للبعثة إلى استئناف محادثات اللجنة العسكرية المشتركة (5 + 5) -عبر الاتصال المرئي، إذا لزم الأمر- وذلك بهدف التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار بالاستناد إلى مسودة الاتفاق الذي اقترحته البعثة في فبراير.

وزاد البيان أن دعوة البعثة منطلقة من الدعوات الليبية والدولية المختلفة لوقف إطلاق النار، بما في ذلك ما جاء في بيان (مليشيات) حفتر عن هدنة خلال شهر رمضان وردّ حكومة الوفاق الوطني.

ورحبت البعثة بالمبادرات التي من شأنها أن تسمح لليبيين بالاحتفاء بشهر رمضان المبارك بسلام.

وحث البيان على الامتناع عن أية أعمال أو تصريحات استفزازية تهدد احتمالات تحقيق هدنة حقيقية واستدامتها، ويشمل ذلك محاولات استغلال فترات الهدوء من طرف أو آخر لتعزيز موقفه.

ناشدت البعثة الدول الأعضاء التي تغذي النزاع بشكل مباشر من خلال توفيرها للأسلحة والمرتزقة والمجتمع الدولي ككل إلى استخدام نفوذه لضمان الالتزام بحظر التسليح وإنفاذه على النحو الذي دعت إليه خلاصات مؤتمر برلين ونص عليه القرار رقم 2510 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وزادت البعثة أن ضمان وقف إطلاق النار الدائم لا يتوقف في نهاية الأمر على حسن نية أطراف النزاع فحسب، بل أيضاً على التزام المجتمع الدولي بالتقيد بالتزاماته بالسعي إلى تحقيق السلام والأمن والحفاظ عليهما في ليبيا.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة