الجامعة العربية والأمم المتحدة تسعيان لتفعيل لجنة المتابعة المعنية بليبيا

الجامعة العربية والأمم المتحدة تسعيان لتفعيل لجنة المتابعة المعنية بليبيا

قال مصدر مسؤول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، إن الأمين العام المساعد للجامعة حسام زكي، أجرى مشاورات مع قيادة البعثة الأممية في ليبيا لتفعيل نشاط لجنة المتابعة الدولية المنبثقة عن عملية برلين والتي تعقد أول اجتماعاتها على مستوى كبار المسؤولين اليوم الخميس.

وأكد المصدر نفسه في منشور على صفحة الجامعة بفيسبوك، أن زاكي أجرى لقاء الثلاثاء عبر الفيديو مع ستيفاني وليامز رئيسة بعثة الدعم الأممية في ليبيا بالإنابة، للمطالبة بوقف العمليات العسكرية والالتزام بهدنة إنسانية تسمح بتركيز الجهود الوطنية الليبية على مواجهة مخاطر تفشي فيروس كورونا في البلاد.

يذكر أن الأطراف المشاركة في عملية برلين كانت قد توافقت على إسناد رئاسة لجنة المتابعة الدولية إلى إيطاليا خلال شهر مارس الماضي، وإلى الجامعة العربية خلال شهر أبريل الجاري، ثم إلى الاتحاد الأوروبي خلال شهر مايو القادم.

واعتمد بـ12 فبراير الماضي مجلس الأمن مشروع القرار البريطاني الداعم لمخرجات مؤتمر برلين بشأن ليبيا والداعي إلى وقف إطلاق النار بتصويت 14 دولة وامتناع روسيا عن التصويت.

واختتم برلين أعماله بـ19 يناير الجاري بحث جميع الأطراف إلى الامتناع عن أي أنشطة تفاقم الوضع أو تتعارض مع الحظر الأممي للأسلحة أو وقف إطلاق النار، بما في ذلك تمويل القدرات العسكرية أو تجنيد المرتزقة، فضلا عن دعوة مجلس الأمن الدولي إلى “فرض عقوبات مناسبة على الذين يثبت انتهاكهم لإجراءات وقف إطلاق النار، وضمان تطبيق تلك العقوبات”.

ويعقب برلين بأيام محادثات موسكو برعاية روسيا وتركيا بعد مبادرة تبنتها الدولتان وأعلنها الرئيسان رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين لوقف النار في ليبيا بـ12 يناير الجاري واستجابت لها قوات الوفاق ومليشيات حفتر مع خروقات متفاوتة دون انهيار للتهدئة.