الرئاسي يخصص للبلديات 75 مليون دينار لمواجهة كورونا
المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني

الرئاسي يخصص للبلديات 75 مليون دينار لمواجهة كورونا

قرر المجلس الرئاسي تخصيص 75 مليون دينار للبلديات والمجالس المحلية واللجان التسييرية من أجل مجابهة فيروس كورونا.

وأوضح الرئاسي في قراره الثلاثاء، ضرورة صرف المبلغ في حدود المخصص له وفقا لأوجه الصرف والتفويض لتغطية نفقات متطلبات التشغيل ومستلزمات الوقاية الشخصية ومكافحة العدوى بأماكن لعزل والحجر.

وأضاف القرار أن المبلغ يغطي متطلبات العناصر الطبية والطبية المساعدة بمراكز الكشف والعزل والحجر الصحي.

وتابع المجلس أن من بين النفقات توفير المعقمات ومواد الرش والتطهير بحسب توصيات المركز الوطني لمكافحة الأمراض، فضلا عن برامج التوعية والتدريب.

ولفت الرئاسي إلى تولي لجانه المعنية ووزارة الحكم المحلي التنسيق مع وزارة المالية بشأن تنفيذ هذا القرار وإصدار التفويضات المالية للبلديات والمجالس المحلية واللجان التسييرية.

وأعلنت الاثنين وزارة الصحة انطلاق خطة لدعم البلديات لمجابهة فيروس كورونا بالتنسيق مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض مساء الأحد.

وأكد وكيل الوزارة أنها ستوزع الاحتياجات الصحية على البلديات بالتنسيق مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض، وتشمل توفير غرف للعزل والحجر الصحي بكافة متطلباتها من أجهزة تنفس صناعي، وسيارات إسعاف مع كادر طبي متكامل وغيرها من المتطلبات.

وأعلن المجلس الرئاسي جملة من القرارات الاحترازية يوم الأحد، وأولها تمديد حظر التجول المنصوص عليه في قراره السابق، من الساعة الثانية ظهرا إلى الساعة السابعة صباحا.

كما حظر الرئاسي التجول بين المدن حظرا تاما باستثناء الأعمال ذات الطبيعة السيادية والأمنية والصحية والصيدليات وأعمال البيئة والكهرباء والطاقة والاتصالات وحركة الشحن.

وارتفع عدد الإصابات في ليبيا بكورونا إلى 8 مرضى بعد تسجيل خمسة الأحد، وثلاثة السبت فضلا عن أول حالة بـ25 مارس الجاري.