ليبيا

الصحة العالمية تصنف ليبيا من بين الدول عالية المخاطر

أفادت منظمة الصحة العالمية بتصنيفها ليبيا من بين الدول عالية المخاطر في المنطقة.

وأكدت المنظمة في حسابها الرسمي الاثنين، أهمية مراعاة التدابير الوقائية للحماية من كورونا المستجد كوفيد 19.

وأعلن الأحد المركز الوطني لمكافحة الأمراض تسجيل خمس حالات من كورونا هم من بين المخالطين للحالة المسجلة يوم السبت لامرأة من مصراتة.

وسجل المركز السبت حالتين جديدتين جاءت نتائجهما إيجابية إحداهما لشاب من طرابلس الأخرى لامرأة من مدينة مصراتة.

وكشفت اختبارات مكافحة الأمراض عن أول حالة في الـ25 مارس الماضي ليرتفع بذلك عدد الإصابات إلى ثمانية.

وأعلن المجلس الرئاسي جملة من القرارات الاحترازية يوم الأحد، وأولها تمديد حظر التجول المنصوص عليه في قراره السابق، من الساعة الثانية ظهرا إلى الساعة السابعة صباحا.

وحظر الرئاسي التجول بين المدن حظرا تاما باستثناء الأعمال ذات الطبيعة السيادية والأمنية والصحية والصيدليات وأعمال البيئة والكهرباء والطاقة والاتصالات وحركة الشحن.

وحدد قرار المجلس الرئاسي، ساعات دوام العمل بكافة الجهات من الساعة التاسعة صباحا إلى الثانية عشرة ظهرا، مشددا على تنفيذ القرار وإلغاء كل ما يخالفه.

وأبدى بـ27 مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط أحمد المنظري، في بيانه الأسبوعي قلقه جراء ظهور حالة كورونا في ليبيا التي عدها من البلدان ذات النظم الصحية الهشة والأكثر عرضة للخطر في الإقليم.

وأكد المنظري أنهم وبالتعاون مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض ووزارة الصحة، حددت المنظمة وشركاء القطاع الصحي ستة مجالات تقنية ذات أولوية للدعم العاجل، بهدف تمكين البلد من الكشف عن مرض كورونا والاستجابة له بشكل أفضل.

وأفاد في 20 مارس فريق من منظمة الصحة العالمية بمكتب ليبيا أن إجراءات الاختبار في المركز الوطني لمكافحة الأمراض بطرابلس جرى فهمها وتنفيذها بشكل جيد، وأن فنيي المختبرات بالمركز قد تلقوا تدريبا كما يجب.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت سابقا انضمامها إلى بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في دعوة الأطراف المتحاربة إلى إلقاء أسلحتها والسماح للمنظمة وشركاء القطاع الصحي بالعمل دون عوائق في جميع أنحاء البلد لمنع انتشار الوباء.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق