مكافحة الأمراض: لم نسجل حالات كورونا حتى الآن

مكافحة الأمراض: لم نسجل حالات كورونا حتى الآن

أكد مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض بدر الدين النجار عدم تسجيل حالات مؤكدة حتى الآن مصابة بفيروس كورونا المستجد.

وشدد مدير المركز في لقائه اليوم الأربعاء، بعمداء البلديات على أهمية تنسيقهم مع الوطني لمكافحة الأمراض، والالتزام بتنفيذ خططه لمجابهة المرض، باعتباره الجهة الفنية التي تتعامل مع حالات الطوارئ.

وناقش الاجتماع المشاكل والعراقيل التي تواجه عمل البلديات وكيفية حلحلتها من وزارة الصحة “من حيث تجهيز الإمكانيات اللازمة لعمل الكوادر الطبية والطبية المساعدة وعمل فرق الطوارئ داخل كل بلدية”.

وذكر المكتب الإعلامي للمركز أن الاجتماع يأتي في إطار متابعة خطة الطوارئ التي أعدها الوطني لمكافحة الأمراض للعمل بها داخل البلديات وتنفيدها بالطريقة الفنية لمجابهة خطر فيروس كورونا المستجد.

واتفق بـ16 مارس وزير الصحة بحكومة الوفاق احميد بن عمر مع وزارة الحكم المحلي ومركز مكافحة الأمراض، على تشكيل فرق طوارئ بكافة البلديات، لتنفيذ الخطة الاستباقية لمواجهة فيروس كورونا.

وأعلن المجلس الرئاسي تخصيصه نصف مليار دينار لمنع انتشار هذا الوباء، وإغلاق المنافذ البرية والجوية لمدة ثلاثة أسابيع ابتداء من السادس عشر من مارس الجاري، فضلا عن إعلانه السبت حالة الطوارئ والتعبئة العامة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

واعتبرت منظمة الصحة العالمية في الثاني عشر من مارس كورونا المستجد وباء عالميا، وبدأت بؤرة الفيروس من ووهان الصينية، ثم تحول مركزه إلى أوروبا، وفق المنظمة.

ولم يعلن مركز مكافحة الأمراض في ليبيا تسجيل أي حالة إصابة، بينما بلغت الإصابات في العالم 202 ألف، تشافى منها أكثر من 82 ألفا، وتوفي أكثر من 8 آلاف.