غوتيريش يدين قصف طرابلس ويطلب تنفيذ قرار مجلس الأمن 2510

دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بشدة، القصف العشوائي على طرابلس، الذي طال الأحياء السكنية ومطار معيتيقة الدولي.

وأكد غوتيريش في بيان له، ضرورة حماية المدنيين في جميع الأوقات بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي، حسب ما نقله الناطق باسمه ستيفان دوجاريك.

ودعا غوتيريش إلى الوقف الفوري للأعمال القتالية، وحث جميع الأطراف على تنفيذ قرار مجلس الأمن “خمسة وعشرون-عشرة” الصادر أخيرا بخصوص مخرجات مؤتمر برلين.

وبدأت مليشيات حفتر منذ صباح الجمعة قصفا مكثفا على عدد من الأحياء في طرابلس ومطار معيتيقة خلفت ضحايا في أبو سليم وسوق الجمعة وعين زارة والقره بوللي.

واعتمد بـ12 فبراير الماضي مجلس الأمن مشروع القرار البريطاني الداعم لمخرجات مؤتمر برلين بشأن ليبيا والداعي إلى وقف إطلاق النار بتصويت 14 دولة وامتناع روسيا عن التصويت.

واختتم برلين أعماله بـ19 يناير الجاري بحث جميع الأطراف إلى الامتناع عن أي أنشطة تفاقم الوضع أو تتعارض مع الحظر الأممي للأسلحة أو وقف إطلاق النار، بما في ذلك تمويل القدرات العسكرية أو تجنيد المرتزقة، فضلا عن دعوة مجلس الأمن الدولي إلى “فرض عقوبات مناسبة على الذين يثبت انتهاكهم لإجراءات وقف إطلاق النار، وضمان تطبيق تلك العقوبات”.

ويعقب برلين بأيام محادثات موسكو برعاية روسيا وتركيا بعد مبادرة تبنتها الدولتان وأعلنها الرئيسان رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين لوقف النار في ليبيا بـ12 يناير الجاري واستجابت لها قوات الوفاق ومليشيات حفتر مع خروقات متفاوتة دون انهيار للتهدئة.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة