هولندا تدعو اللجنة العسكرية 5+5 لمراعاة مصلحة ليبيا

دعا السفير الهولندي لدى ليبيا تيومرس لارس طرفي اللجنة العسكرية 5+5 إلى مراعاة مصلحة بلادهم.

وأضاف السفير لارس أن محادثات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة خمسة زائد خمسة قد تستغرق وقتا طويلا، مرحبا بتحديد موعد جديد لإجراء مزيد من المحادثات.

وأشاد السفير الهولندي في تصريحات صحفية باختتام أول محادثات أمنية ليبية لوقف إطلاق النار، داعيا جميع الأطراف إلى التفاوض والتصرف بحسن نية لصالح ليبيا وجميع الليبيين.

وأعلنت البعثة الأممية بـ8 فبراير أن اللجنة العسكرية الممثلة عن حكومة الوفاق وعن حفتر 5+5 ستجتمع في جولة أخرى بجنيف في الثامن عشر من الشهر الجاري.

وقالت البعثة في بيان لها اليوم السبت بشأن نتائج محادثات اللجنة إنها اتفقت على ضرورة استمرار التفاوض وصولا لاتفاقية شاملة لوقف إطلاق النار، وأهمية استمرار هدنة 12 يناير واحترامها وتجنب خرقها، وإن كلا الطرفين يدعمان العملية الجارية حاليا لتبادل الأسرى وإعادة الجثامين.

وأضاف البيان أن كلا الطرفين متوافقان على ضرورة الامتناع عن رهن القرار الوطني ومقدرات البلاد لأية قوة خارجية، وعلى وقف تدفق المقاتلين غير الليبيين وإخراجهم من الأراضي الليبية.

وتعد اللجنة المذكورة من نتائج مؤتمر برلين الذي ختم أعماله بـ19 يناير الماضي بحث جميع الأطراف إلى الامتناع عن أي أنشطة تفاقم الوضع أو تتعارض مع الحظر الأممي للأسلحة أو وقف إطلاق النار، بما في ذلك تمويل القدرات العسكرية أو تجنيد المرتزقة، فضلا عن دعوة مجلس الأمن الدولي إلى “فرض عقوبات مناسبة على الذين يثبت انتهاكهم لإجراءات وقف إطلاق النار، وضمان تطبيق تلك العقوبات”.

ويعقب برلين بأيام محادثات موسكو برعاية روسيا وتركيا بعد مبادرة تبنتها الدولتان وأعلنها الرئيسان رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين لوقف النار في ليبيا بـ12 يناير الجاري واستجابت لها قوات الوفاق ومليشيات حفتر مع خروقات متفاوتة دون انهيار للتهدئة.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة