سلامة: لجنة 5+5 تتقدم في مفاوضات الهدنة الدائمة

سلامة: لجنة 5+5 تتقدم في مفاوضات الهدنة الدائمة

قال المبعوث الأممي غسان سلامة إن مسار لجنة الخمسة زائد خمسة تفاهم على عدد من النقاط لتحويل الهدنة إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار.

وأضاف سلامة في مؤتمر صحفي من جنيف عقب محادثات اللجنة، اليوم الخميس، أن هناك تقدما في مباحثات لجنة (5+5)، “ومازلنا ننتظر نتائج عملية أفضل”.

وأكد المبعوث أن التفاهمات الأساسية تجري بشأن سحب الآليات الثقيلة والسماح للنازحين بالعودة إلى بيوتهم في أقرب وقت ممكن، موضحا أن التفاوض بين الطرفين بدأ بمواقف بعيدة نسبيا، “ولكنهما بعد ذلك تفاهموا بشأن عدة نقاط مختلفة”.

وتابع أن الهدوء العسكري الميداني ساعد في عقد مباحثات اللجنة دون توتر أو ضغوط، مشيرا إلى أن طرفي لجنة (5+5) سيعودون لبحث نتائج جلسات جنيف مع قياداتهم في ليبيا.

وقال المبعوث الأممي إنه مستاء من عدم احترام بعض الأطراف الدولية لمخرجات برلين، “وقد عبّرت عن ذلك في إحاطتي بمجلس الأمن”.

من جهة أخرى ذكر سلامة أنهم يأملون مشاركة الشخصيات المدعوة من الجانبين في المسار السياسي في 26 فبراير في جنيف.

ولفت المبعوث إلى أنه سيكون هناك اجتماع في القاهرة للمشاركين في المسار الاقتصادي والمالي في 9 فبراير، الذي سيبحث موضوع إيقاف النفط ومطالب المحتجين بشأن آليات لإعادة توزيع عائداته.

وانطلقت اجتماعات اللجنة 5+5 تحت رعاية الأمم المتحدة في 3 يناير، وبمشاركة خمسة من كبار الضباط ممثلين عن حكومة الوفاق الوطني ومثلُهم ممثلون عن قوات حفتر، لمناقشة وقف النار وتثبيته ووضع آلية لمراقبته.