خلو ليبيا من فيروس كورونا وإصابتان بإنفلونزا الخنازير بالبيضاء

خلو ليبيا من فيروس كورونا وإصابتان بإنفلونزا الخنازير بالبيضاء

انتشرت أخبار ظهور فيروس كورونا في الصين فتبع ذلك انطلاق الإجراءات الوقائية في المطارات والمنافذ البرية الليبية من أجل الحيلولة دون وصوله إلى البلد.

لا إصابات بفيروس كورونا
وأكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض ومستشفى طرابلس الجامعي عدم تسجيل أي حالة للإصابة بهذا الفيروس في أي بقعة من التراب الليبي؛ ونفى المركز عقب ذلك إصابة العامل الفلبيني بشركة مليتة للنفط والغاز الذي اشتبه بإصابته بالفيروس؛ موضحا عدم ظهور أي أعراض تدل عليه؛ مؤكدا التوصل إلى هذه النتيجة بعد التواصل مع العيادة الطبية بشركة مليتة والتأكد من إجراء الكشف الطبي والتحاليل اللازمة للحالة.

حالتا انفلونزا الخنازير
وأعلن مستشفى الثورة المركزي التعليمي بالبيضاء في 23 يناير الماضي؛ حالة الطوارئ إثر دخول 8 حالات مصابة بالإنفلونزا؛ ونظرا لتزامن ذلك مع ظهور مرض كورونا فقد أرسلت عينات من المصابين إلى مختبرات طبية في تونس لمعرفة هوية المرض بالتعاون مع منظمة الصحة الدولية.

وطمأن مندوب منظمة الصحة العالمية في ليبيا عبد العزيز الحلافي طمأن عقب دخول هذه الحالات المصابة بالإنفلونزا إلى مستشفى البيضاء؛ أن هذه الحالات لا تدعو للقلق نظرا لتكررها موسميا كل عام؛ ثم عاد في وقت لاحق ليؤكد أنه تبين بعد ظهور نتائج العينات إصابة حالتين بإنفلونزا الخنازير.

تواجه الجهات المعنية برعاية الصحة العامة والاهتمام بمكافحة الأمراض خلال هذه الفترة تحديات كبيرة نظرا للتهديد الذي تسبب فيه ظهور فيروسات جديدة متطورة؛ وهو ما يضعهم أمام استحقاق الارتقاء بالقطاع للاستجابة لمتطلبات المرحلة.