بلومبرغ: اضطرابات ليبيا تعرقل إنتاج نفط أوبك

بلومبرغ: اضطرابات ليبيا تعرقل إنتاج نفط أوبك

قالت وكالة بلومبرغ الأمريكية إن ليبيا سبب في ثلثي انخفاض إنتاج النفط لدى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في الشهر الماضي.

وأكدت الوكالة نفسها أنه بسبب الحصار على موانئ النفط الليبية تراجع إنتاج أوبك إلى نحو 28 مليون برميل يوميًا، وفقًا لمسح أجرته بلومبيرغ.

ونقلت صحيفة بلومبرغ الأمريكية عن مصدر وصفته بالمطلع انخفاض إنتاج النفط الليبي إلى أدنى مستوياته منذ ثورة فبراير بسبب حصار الموالين لحفتر للموانئ للأسبوع الثالث.

وأرودت الوكالة عن المصدر نفسه الذي طلب عدم الكشف عن هويته، كون المعلومات غير معلنه وفق تعبيره، أن الإنتاج الحالي يبلغ 204،000 برميل يوميًا.

وأضافت الصحيفة أن صادرات ليبيا من النفط الخام والمكثفات انخفضت في يناير إلى أدنى مستوى لها في عام، بعد أن منعت القوات الموالية لخليفة حفتر شحنات النفط من المحطات الرئيسية في البلاد.

وأفادت الوكالة أن معدل التحميل بلغ 731،000 برميل يوميًا في يناير، وهو انخفاض عن 917،000 برميل في ديسمبر، وفقًا لبيانات تتبع الناقلات التي جمعتها بلومبيرغ.

وذكرت بلومبيرغ أنه لا يوجد لدى الدولة أي سعة تخزينية تقريبًا يمكن أن تسمح للحقول البرية بمواصلة ضخها على الرغم من تقليص الصادرات.

وذكرت الوكالة بتصريحات رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله لتلفزيون بلومبيرغ الشهر الماضي أن الإنتاج قد ينخفض إلى 72000 برميل في غضون أيام إذا لم يتحسن الوضع.

وأفادت المؤسسة الوطنية للنفط في 18 يناير بتوقف الصادرات بسبب أوامر من حفتر، وحذر رئيسها مصطفى صنع الله رئيس مجلس نواب طبرق في رسالة وجهها إليه، من التبعات الخطيرة لإغلاق ما يزيد عن خمسين حقلا ومحطة منتشرة في حوض سرت.