سيالة ونظيره الكونغولي يبحثان تحضيرات القمة الثامنة الإفريقية بشأن ليبيا

بحث وزير الخارجية بحكومة الوفاق الوطني محمد الطاهر سيالة مع وزير الحارجية الكونغولي جان كلود جاكوسو التحضيرات النهائية للقمة الثامنة لرؤساء دول وحكومات اللجنة العليا للاتحاد الأفريقي المقرر انطلاقها اليوم الخميس.

ووصل سيالة إلى العاصمة الكونغولية برازفيل الأربعاء للمشاركة في أعمال القمة الثامنة للجنة العليا للاتحاد الأفريقي.

وتبدأ اليوم الخميس القمة الثامنة بشأن ليبيا في برازافيل لبحث سبل التسوية وفقًا لمخرجات مؤتمر برلين، وجاء في بيان صادر عن الرئاسة الكونغولية، إن القمة ستعقد بمبادرة من الرئيس دينيس ساسو نغيسو بعد أيام من قمة برلين بهدف إيجاد حلول للأزمة وفقًا لتوصياته.

ومن المقرر أن يشارك في القمة رؤساء دول وحكومات البلدان الأعضاء في اللجنة رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الأفريقي بشأن ليبيا، ودول الجوار وممثلو الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وممثلو دول الساحل والصحراء، إضافة إلى عدد من الدول التي لها علاقة بالأزمة الليبية ومختلف الأطراف الليبية.

واختتمت برلين أعماله بـ19 وحث بيانه حينها على الامتناع عن أي أنشطة تفاقم الوضع أو تتعارض مع الحظر الأممي للأسلحة أو وقف إطلاق النار، بما في ذلك تمويل القدرات العسكرية أو تجنيد المرتزقة، فضلا عن دعوة مجلس الأمن الدولي إلى “فرض عقوبات مناسبة على الذين يثبت انتهاكهم لإجراءات وقف إطلاق النار، وضمان تطبيق تلك العقوبات”.

ويعقب برلين بأيام محادثات موسكو برعاية روسيا وتركيا بعد مبادرة تبنتها الدولتان وأعلنها الرئيسان رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين لوقف النار في ليبيا بـ12 يناير الجاري واستجابت لها قوات الوفاق ومليشيات حفتر مع خروقات متفاوتة دون انهيار للتهدئة.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة