عقيلة صالح يدعو إلى عقد جلسة في بنغازي الاثنين المقبل

عقيلة صالح يدعو إلى عقد جلسة في بنغازي الاثنين المقبل

دعا رئيس مجلس نواب طبرق عقيلة صالح أعضاء المجلس لحضور جلسة رسمية التي ستعقد الاثنين المقبل في مدينة بنغازي.

وأفادت مصادر مطلعة لقناة ليبيا الأحرار اليوم الخميس، أنه من المتوقع أن تناقش الجلسة مشاركة مجلس النواب في المسار السياسي المزمع عقده في جنيف نهاية الشهر الجاري.

هذا وكان النائب الأول لمجلس النواب فوزي النويري قد التقى في الثالث والعشرون من الشهر الجاري في تونس المبعوث الأممي غسان سلامة ونائبته للشؤون السياسية ستفاني ويليامز لنقل تساؤلات نواب طبرق حيال مجريات الحوار السياسي في جنيف.

ويبدأ المسار السياسي بحسب سلامة آخر الشهر الجاري، ويقوم على حوار بين 13 مندوبا مختارين من مجلس النواب، و13 مندوبا من مجلس الدولة، وعدد من الشخصيات المستقلة، ونساء وممثلي المكونات، وسيتباحثون مصير مسودة الدستور، وقوانين الانتخاب الضرورية وتحديد موعد الانتخابات وربما إعادة تشكيل حكومة موحدة لعموم ليبيا، تشرف على إجراء الانتخابات، وفق سلامة.

واختتم برلين أعماله بـ19 يناير الجاري بحث جميع الأطراف إلى الامتناع عن أي أنشطة تفاقم الوضع أو تتعارض مع الحظر الأممي للأسلحة أو وقف إطلاق النار، بما في ذلك تمويل القدرات العسكرية أو تجنيد المرتزقة، فضلا عن دعوة مجلس الأمن الدولي إلى “فرض عقوبات مناسبة على الذين يثبت انتهاكهم لإجراءات وقف إطلاق النار، وضمان تطبيق تلك العقوبات”.

ويعقب برلين بأيام محادثات موسكو برعاية روسيا وتركيا بعد مبادرة تبنتها الدولتان وأعلنها الرئيسان رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين لوقف النار في ليبيا بـ12 يناير الجاري واستجابت لها قوات الوفاق ومليشيات حفتر مع خروقات متفاوتة دون انهيار للتهدئة.