إحاطة سلامة.. حياد سلبي أم سقوط في فخ الانحياز

إحاطة سلامة.. حياد سلبي أم سقوط في فخ الانحياز

بعد عقد مؤتمر برلين الساعي لإحلال السلام في ليبيا وهو ما لم يحدث .. يؤكد المبعوث الأممي إلى ليبا غسان سلامة في إحاطة جديدة له أمام مجلس الأمن الأممي تسجيلهم 110 انتهاكات للهدنة.

خرق للهدنة وتعثر للحوار

و يقول سلامة إن الهدنة باتت حبرا على ورق رغم أنها حققت انخفاضا أوليا لأعمال العنف،مضيفا أن قوات حفتر شنت هجوما على قوات الوفاق في منطقة الوشكة واستعملت فيها جميع الأسلحة بما فيها الطائرات دون طيار، وفي ذات الهدنة عززت هذه القوات من أسلحتها بعد وصول عدة طائرات إلى قاعدة الخادم الجوية شرقي ليبيا.

وفي مشهد متكرر يظهر عدم إيجاد حفتر لأي لغة أخرى سوى البندقية والنار كما يتبجح الناطق باسمه أحمد المسماري في رسالة لمريديه وداعميه يذكر سلامة أن وفد ما يعتبره جيشا لم يؤكد مشاركته في محادثات اللجنة العسكرية في جنيف وسيلتقي حفتر للضغط عليه لإرسال فريقه دون تأخير.

انقسام النواب يعرقل جنيف

وحول مساعي البعثة الأممية للتوصل إلى صيغة تفاهم ليبي ليبي تكمل مخرجات مؤتمر برلين إلا أنها تبدو مصطدمة بواقع مجلس النواب الفاقد لبريقه السياسي منذ مدة وازداد أكثر بعد تأييد المجتمعين في طبرق لعدوان حفتر على طرابلس فشابه الانقسام بشكل جلي وهو السبب ذاته الذي يراه سلامة معرقلا لاختيار النواب ممثليهم المشاركين في الحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة.

وأوضح سلامة أن المجلس الأعلى للدولة أكمل اختيار ممثليه الثالثة عشر،فيما توقف اختيار مجلس النواب على انتخاب ثلاث دوائر انتخابية لممثليها في المحادثات السياسية بحضور البعثة الأممية وفق قوله.

جرائم لا يجرم فاعلها

ورغم اتهام جهات دولية عدة خليفة حفتر بمسؤوليته عن إغلاق الحقول النفطية شرقي البلاد يتجاهل سلامة طبيعة المكان القابع تحت سيطرة حفتر ويتهم القوات المتحالفة معه كما وصفها قيامها بالفعل لكنه في ذات الوقت أشار إلى أن الاقتصاد في ليبيا أصبح شيئا فشيئا غير مستقر ونتائج خسائر حصار الموانئ النفطية بلغت حتى الآن ستمائة واثنين وعشرين مليون دولار.

ودون ذكر الفاعل يتحدث سلامة عن مقتل أربعة أطفال في منطقة الهضبة وأن هناك عدة خسائر بين المدنيين زادت مؤخرا ، بل وأعرب عن قلقه حول التقارير الواردة إليهم بوقوع انتهاكات في سرت بعد سيطرة قوات حفتر عليها، وتنفيذ عمليات إعدام وقتل خارج القانون في مناطق سيطرة قوات حفتر في عدد من المناطق في طرابلس وحولها.

سرقيوة.. لا مصير معلوم

ورغم تحميله من يعتبرها السلطات شرقي ليبيا دون ذكر حفتر كما جرت العادة مسؤولية الكشف عن مصير النائبة سهام سرقيوة المجهول لأكثر من نصف عام كما قال سلامة اليوم أيضا في إحاطته هذه، بل ويعتبر عملية الاختطاف التي جرت من منزلها في بنغازي بفعل رفضها الحرب التي تشن على العاصمة عملية اعتقال لا أكثر.