مقترح قرار بريطاني في مجلس الأمن لوقف النار بليبيا

مقترح قرار بريطاني في مجلس الأمن لوقف النار بليبيا

قدّمت بريطانيا إلى مجلس الأمن الدولي مسودّة قرار يدعو إلى “وقف دائم لإطلاق النار” في ليبيا، ووجوب فصل “القوات المتحاربة” وإرساء تدابير الثقة بينهما.

وتطلب المسودة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تقديم مقترحات لمراقبة الهدنة، لا سيما بمساهمات من منظّمات إقليمية، وفق نص قرار اطلعت عليه وكالة فرانس برس الاثنين.

وذكرت الوكالة أن المسودة مازلت موضع تفاوض في أروقة مجلس الأمن، وتنص على إقرار الأخير بنتائج قمة برلين ودعوة جميع الدول الأعضاء إلى الامتثال التامّ لحظر الأسلحة المفروض على ليبيا منذ 2011.

وجاء في المسودة أن المجلس يدعو مجددا جميع الدول الأعضاء إلى عدم التدخّل في النزاع أو اتخاذ تدابير تؤدّي إلى تفاقمه، ويطالب طرفي بالالتزام بوقف دائم لإطلاق النار.

ومن المقرّر أن يعقد مجلس الأمن اجتماعاً حول ليبيا الأربعاء، لكنّ العديد من الدبلوماسيين استبعدوا إمكانية تبنّي القرار في تلك الجلسة بسبب الانقسامات التي ما زالت تباعد بين أعضاء المجلس بشأن الملف الليبي، وفق فرانس برس.

واختتم برلين الأحد قبل الماضي أعماله بحثِّ جميع الأطراف على الامتناع عن أي أنشطة تفاقم الوضع أو تتعارض مع الحظر الأممي للأسلحة أو وقف إطلاق النار، بما في ذلك تمويل القدرات العسكرية أو تجنيد المرتزقة، فضلا عن دعوة مجلس الأمن الدولي إلى “فرض عقوبات مناسبة على الذين يثبت انتهاكهم لإجراءات وقف إطلاق النار، وضمان تطبيق تلك العقوبات”.

ويعقب برلين بأيام محادثات موسكو برعاية روسيا وتركيا بعد مبادرة تبنتها الدولتان وأعلنها الرئيسان رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين لوقف النار في ليبيا بـ12 يناير الجاري واستجابت لها قوات الوفاق ومليشيات حفتر مع خروقات متفاوتة دون انهيار للتهدئة.