الكبير يطالب المجتمع الدولي بإنهاء إغلاق حفتر للموانئ

طالب محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير المجتمع الدولي بالمساعدة على إنهاء الاغلاق المستمر منذ أسبوع لموانىء النفط من قبل خليفة حفتر.

ووصف الكبير في لقاء مع وكالة بلومبرغ الأمريكية اليوم هذا الإغلاق بـ”الرصاصة في الرأس”، معربا عن مدى خطورته على الاقتصاد الليبي.

وأضاف أنه من المبكر تقييم الضرر الناجم عن الإغلاق الذي أدى إلى توقف صادرات النفط وأجبر المؤسسة الوطنية للنفط على إعلان القوة القاهرة، بعد عام من النمو الاقتصادي والإصلاحات الاقتصادية في ليبيا.

ونفى الكبير صحة الادعاءات بشأن التوزيع غير العادل والانفاق غير الموحد بين المدن في ليبيا، قائلا إن التوزيع للموارد عادل في ليبيا وإن المصرف ينشر تقارير دورية عن معاملاته المالية.

وتابع أن النفط كان مصدر 93% من دخل الدولة و70% من إنفاقها وغالبه في بند المرتبات، لافتا أنه جاهز لكي يتنحى عن المنصب، إذا أخذ في الاعتبار بكل شروط الاتفافية السياسية في ليبيا التي وقعت في 2015.

وقالت أمس المؤسسة الوطنية للنفط إن أكثر من 318 مليون دولار أمريكي هي خسائر استمرار إغلاق الموانئ والحقول النفطية، (من الموالين لحفتر).

وأوضحت المؤسسة في نشرة لها حول تبعات إغلاق النفط أن الإنتاج اليومي تراجع من مليون و 200 ألف برميل إلى قرابة 284 ألف برميل في اليوم، مشيرة إلى تعرض الاقتصاد الليبي إلى خسائر جسيمة يصعب تعويضها، وفق تعبيرها.

وصرح رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله لصحيفة “فاينانشيال تايمز” الخميس، بأن إنتاج النفط الليبي سينهار خلال أيام إلى أدنى مستوى له منذ ثورة 2011 وإسقاط القذافي.

وتوقع صنع الله انحدار الإنتاج إلى أكثر إلى 72 ألف برميل في أسابيع كحد أقصى، مشيرا إلى أن هذه الحصارات (على النفط) هي أعمال إجرامية غير قانونية،”يجب حلها بسرعة، كلما طالت مدة بقاءنا في وضع عدم الاتصال، زادت صعوبة استعادة الإنتاج في الحقول القديمة”.

وصدر عن أمريكا وبريطانيا وإيطاليا مطالبة بضرورة استئناف تصدير النفط بشكل فوري، مشيرة إلى أن إيقاف عمليات المؤسسة الوطنية للنفط، قد يهدد بتفاقم حالة الطوارئ الإنسانية في ليبيا.

وجاء الاثنين الماضي عن رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج أن ليبيا ستواجه وضعا كارثيا إذا لم تضغط القوى الأجنبية على خليفة حفتر من أجل وقف حصار حقول النفط الذي أدى إلى وقف إنتاج الخام تقريبا.

وأفادت السبت قبل الماضي المؤسسة الوطنية للنفط بتوقف الصادرات بسبب أوامر من حفتر، وحذر رئيسها مصطفى صنع الله رئيس مجلس نواب طبرق في رسالة وجهها إليه، من التبعات الخطيرة لإغلاق ما يزيد عن خمسين حقلا ومحطة منتشرة في حوض سرت.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة