السراج يتلقى دعوة للمشاركة في مؤتمر برلين

تلقى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، الأربعاء، دعوة رسمية من وزير الخارجية الألماني هايكو ماس لحضور مؤتمر برلين المزمع عقده الأحد القادم.

وجدد وزير الخارجية الألماني خلال اتصال هاتفي مع السراج موقف بلاده الداعم للاستقرار في ليبيا، مؤكدا أهمية العودة للمسار السياسي، وفقا لمقترحات المبعوث الأممي غسان سلامة.

وشملت الأطراف المدعوة الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا، والصين، وتركيا، والإمارات، والكونغو وإيطاليا، ومصر، والجزائر، إضافة إلى ممثلين عن الأمم المتحدة، والاتحادين الأوروبي والإفريقي وجامعة الدول العربية، وفق ما نقلت رويترز.

وجاء في بيان للحكومة أن الاجتماع الذي سيعقد في مقر المستشارية هو جزء من العملية التي أطلقتها الأمم المتحدة للتوصل إلى “ليبيا ذات سيادة” ودعم “جهود المصالحة داخل ليبيا”.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، اليوم الثلاثاء، أن وثيقة لوقف إطلاق النار في ليبيا ستدرس وربما يجري تبنيها في مؤتمر برلين بعدما جرى تطويرها كجزء من القمة المرتقبة.

وأوردت الدوتشي فيله عن مصدر وصفته بالمطلع على المحادثات إن هدف الاجتماع هو مساعدة ليبيا على “حل مشكلاتها دون تأثيرات خارجية” و”الحد من التدخلات الخارجية”.

وتأتي الدعوة الألمانية إلى برلين بعد يوم من محادثات موسكو، بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا، التي أسفرت عن توقيع وفد حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج، بينما غادر حفتر دون توقيع وطلب يومين للرد، وفق بيان لوزارة الدفاع الروسية.

هذا، وأعلن الرئاسي مساء السبت وقف إطلاق النار استجابة لدعوة رئيس تركيا رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كما أعلن أيضا أحمد المسماري ناطق مليشيات حفتر الاستجابة للمبادرة.

ودعا في 8 يناير الجاري الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين الأطراف الليبية إلى وقف إطلاق النار في البلاد بداية من يوم الأحد القادم والاجتماع على طاولة المفاوضات.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة