ليبيا

غرفة العمليات المشتركة: سنرد حسب قواعد الاشتباك على أي خرق للهدنة

أكد آمر غرفة العمليات المشتركة بالمنطقة الغربية اللواء أسامة جويلي، التزام قوات الوفاق بوقف إطلاق النار، لافتا إلى أن ذلك لايعني عدم الرد على الاعتداءات حسب قواعد الاشتباك، وفق قوله.

وأضاف جويلي في تصريح لقناة ليبيا الرسمية، أن اختراقات ميليشيات حفتر أسفرت منذ اليوم الأول لوقف إطلاق النار عن سقوط شهداء، مؤكدا أن وقف إطلاق النار سيعتبر لاغيا في حال تنفيذ مليشيات حفتر أي هجوم باتجاه تمركزات الوفاق.

هذا، وأفاد آمر محور القويعة العقيد محمد العائب، استمرار مليشيات حفتر بخرق وقف إطلاق النار في محور القره بوللي القويعة.

وأضاف العائب لقناة ليبيا لكل الأحرار، الثلاثاء أن قوات الوفاق ملتزمة بوقف إطلاق النار، رغم استمرار الخروقات من الجانب الآخر على مدى اليومين الماضيين، منوها إلى أنه من حق قوات الوفاق الرد على مصادر النيران التي تستهدفها.

من جهته، حذر الناطق باسم الجيش العقيد محمد قنونو، النازحين من العودة إلى منازلهم بمناطق الاشتباكات في هذا التوقيت، الذي تسرح فيه ميليشيات حفتر وتبحث عن أي فرصة للانتقام، حسب قوله.

ولفت قنونو أنهم رصدوا تحشيدا لمرتزقة حفتر، مع تحليق للطيران المسير الإماراتي الداعم له في سماء طرابلس، وأنهم سجلوا لليوم الثالث على التوالي خرقا من ميليشياته في محوري الرملة وصلاح الدين، مؤكد ردهم على مصادر النيران.

وتحدث قنونو في وقت سابق عن خروقات في محور الرملة من مليشيات حفتر المستمرة في عمليات التحشيد، محذرا من مخاطر انهيار وقف إطلاق النار الذي تلتزم به قوات الوفاق الوطني منذ إعلانه في الثاني عشر من يناير الجاري.

وورد في بيان للمجلس الرئاسي بيوم سريان الهدنة، رصده خروقات من مليشيات حفتر لاتفاق وقف إطلاق النار في محوري صلاح الدين ووادي، متوعدا برد عنيف وقاسي في حال تكرر خرق اتفاق وقف إطلاق النار من مليشيات المعتدي.

هذا، وأعلن الرئاسي مساء السبت وقف إطلاق النار استجابة لدعوة رئيس تركيا رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كما أعلن أيضا أحمد المسماري ناطق مليشيات حفتر الاستجابة للمبادرة.

ودعا في 8 يناير الجاري الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين الأطراف الليبية إلى وقف إطلاق النار في البلاد بداية من يوم الأحد القادم والاجتماع على طاولة المفاوضات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق