ليبيا

الأحرار تحصل على نسخة من اتفاق وقف النار

حصلت قناة ليبيا الأحرار على نسخة من اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعته حكومة الوفاق في موسكو، وتنص بنوده على وحدة ليبيا وعدم وجود حل عسكري للصراع.

وجاء في الاتفاق أيضا ضرورة تثبيت وقف إطلاق النار وتحديد نقاط التماس بين القوات المتحاربة، وضمان وصول كل المساعدات الإنسانية واتخاذ الإجراءات اللازمة لعودة الاستقرار والحياة الطبيعية لطرابلس والمدن الأخرى.

وحدد الاتفاق لجنة خمسة زائد خمسة الواردة بمقترح بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا كلجنة عسكرية من الطرفين.

وتواصلت المباحثات أمس بين وزراء الخارجية والدفاع لروسيا وتركيا أكثر من ست ساعات تقريبا في مشاورات منفصلة بموسكو مع وفد حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج، والطرف الآخر وعلى رأسه حفتر، لبحث إمكانية التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار، وفق وكالة سبتوتنيك.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق من اليوم مغادرة حفتر العاصمة الروسية موسكو دون التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار.

وأكد وزير خارجية حكومة الوفاق محمد الطاهر سيالة أمس مغادرتهم موسكو ووصولهم إلى إسطنبول بعد توقيعهم برعاية روسية وتركية على اتفاق لوقف إطلاق النار، في تصريح لوكالة سبتوتنيك.

هذا، وأعلن الرئاسي مساء السبت وقف إطلاق النار استجابة لدعوة رئيس تركيا رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كما أعلن أيضا أحمد المسماري ناطق مليشيات حفتر الاستجابة للمبادرة.

ودعا في 8 يناير الجاري الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين الأطراف الليبية إلى وقف إطلاق النار في البلاد بداية من يوم الأحد القادم والاجتماع على طاولة المفاوضات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق