وزير الدفاع التركي: مستعدون لإرسال قواتنا لليبيا فور مصادقة البرلمان على المذكرة

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن مسألة إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا بدأت في إطار الاستعدادات التي قامت بها تركيا.

وأضاف أكار في تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأناضول، أن المهمة ستوكل إلى القوات التركية ووزارة الدفاع بعد المصادقة على مذكرة التفاهم، موضحا أن أنقرة لا يمكن أن تبقى غير مبالية حيال الضرر الذي يلحق بالأشقاء الليبيين.

ودعا أمس رئيس البرلمان التركي الجمعية العامة للبرلمان إلى اجتماع في الثاني من يناير القادم لمناقشة مذكرة رئاسية بشأن تفويض إرسال جنود إلى ‎ليبيا

وجاء ذلك على بعد طلب رسمي الاثنين من الحكومة إلى البرلمان بعقد جلسة طارئة الخميس لتفويض الحكومة بإرسال قوات تركية إلى ليبيا.

وصرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبل أيام، استعداد أنقرة لإرسال قوات تركية إلى ليبيا بعد موافقة مجلس الأمة التركي عليها في الثامن أو التاسع من يناير القادم، وذلك إثر طلب ليبي تلقوه بهذا الصدد.

ووافق البرلمان التركي في 21 ديسمبر الجاري وفي المقابل مجلس وزراء حكومة الوفاق باليوم الذي قبله، على مذكرة التفاهم الخاصة بالتعاون الأمني والعسكري بين البلدين.

هذا، وأقر المجلس الرئاسي في الخامس من ديسمبر الجاري مذكرة التفاهم البحرية مع تركيا، كما صادق عليها في اليوم نفسه البرلمان التركي، ونشرت الجريدة الرسمية للدولة التركية، المذكرة في عددها الصادر يوم 7 من الشهر ذاته.

ووقع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج والرئيس التركي رجب طيب أردوغان مذكرتي تفاهم في 27 نوفمبر الماضي، تتعلق إحداهما بالتعاون الأمني والعسكري، وترتبط الأخرى بتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة