أردوغان يصل تونس والملف الليبي على رأس المناقشات

أردوغان يصل تونس والملف الليبي على رأس المناقشات

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى العاصمة التونسية الأربعاء رفقة وفد رفيع المستوى، ضم عددا من المسؤولين في وزارتي الدفاع وجهاز المخابرات.

وأفادت وسائل إعلام تركية بأن الملف الليبي سيكون على رأس المناقشات بين الرئيسين التركي والتونسين إلى جانب العلاقات الثنائية بينهما.

وأوضحت وكالة الأناضول أن الوفد التركي يضم إلى جانب أردوغان، وزير الخارجية والدفاع، إضافة إلى رئيس جهاز الاستخبارات والمتحدث باسم الرئاسة التركية.

وكشفت المستشارة لدى رئيس الجمهورية التونسية رشيدة النيفر، في مقابلة مع الإذاعة الحكومية السبت، عن عزم الرئيس التونسي قيس سعيد تفعيل مبادرة لها علاقة بتسوية الأزمة الليبية، كما عبر السفير التونسي لدى موسكو طارق بن سالم قبل يومين، عن عدم رضا بلاده بتجنب دعوتهم إلى القمة المزمعة بألمانيا المدة المقبلة.

وجاء عن أردوغان عقب منتدى حول الهجرة بالعاصمة السويسرية جنيف، قبل أسبوع، بأن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل دعت أنفرة للمشاركة في مؤتمر برلين، واقترحت في مكالمة بـ16 ديسمبر الجاري، مشاركة الجزائر وتونس وقطر، وفق تصريحات نقلتها جريدة “حرييت” التركية.

هذا، وورد عن أنقر في بيان للرئاسة التركية أمس الثلاثاء، أنها لن تتوانى عن اتخاذ أي خطوات للوقوف إلى جانب حكومة الوفاق، ولن تترك الشعب الليبي بمفرده، كما صرح المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن في مؤتمر صحفي، بأن البرلمان التركي يعمل على إنشاء صياغة مشروع قانون يسمح بنشر قوات في ليبيا.