أردوغان من تونس: نحن ندعم حكومة شرعية وحفتر تدعمه دول بالمال والسلاح

أردوغان من تونس: نحن ندعم حكومة شرعية وحفتر تدعمه دول بالمال والسلاح

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى تونس في زيارة مفاجئة حيث كان الملف الليبي على رأس المباحثات مع نظيره التونسي وفقا لما أعلنته وسائل إعلام تركية.

وركزت تصريحات أردوغان على أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار، وحل النزاع عن طريق حوار ليبي ليبي ، فضلا عن التأكيد على شرعية حكومة الوفاق.

سبعة آلاف مرتزق من السوادن وفاغنر
ولم يغب عن أردوغان الإشارة إلى استعانة حفتر بالمرتزقة الروس والسودانيين، حيث قال إن تواجدهم في ليبيا لايتمتع بأي سند قانوني.

وأشار الرئيس التركي إلى وجود خمسة آلاف مرتزق من السودان ، و2000 من شركة فاغنر الروسية يقاتلون جنبا إلى جنب مع حفتر متسائلًا: “بأيِّ صفةٍ دَخلوها؟ وما عَمَلُهم هناك؟ وما هي ارتباطاتُهم؟

تونس والجزائر وقطر يجب أن يشاركوا في مؤتمر برلين
وشدد الرئيس التركي على ضرورة إشراك تونس والجزائر وقطر في مؤتمر برلين القادم حول ليبيا.

بدوره أكد الرئيس التونسي قيس سعيد أن مبادرة بلاده حول ليبيا كانت على طاولة المباحثات مع نظيره التركي ، موضحا أن مذكرة ترسيم الحدود بين ليبيا وتركيا لا تتعلق بحدود تونس ، وإنها مسألة تخص البلدين وفق قوله.

إرسال قوات تركية إلى ليبيا
وتدرس أنقرة استصدار قرار من البرلمان للحصول على تفويض لإرسال قوات إلى ليبيا في ضوء التطورات الساخنة، دون أن تخوض في فحوى التفويض.

وأوضح المتحدثُ باسمِ الرئاسةِ التركيّة إبراهيم كالن أنه سيتم في إطار الاتفاق ووفقًا للاحتياجات المطروحة، كالن أكد خلال تعليقه على مذكرة التفاهم الليبية التركية أنه من غير الممكن تنفيذ أي خطة في شرق البحر الأبيض المتوسط دون أن تأخذ بعين الاعتبار الاتفاقية بين تركيا وليبيا .

يذكر أن التحركات التركية المتسارعة ترافقها تغطية إعلامية واهتمام ملحوظ في كل وسائل الإعلام التركية فيما يبدو تمهيدا وتهيئة للرأي العام التركي لخطوات جديدة ستتخذها أنقرة .