خدمات

وزارة العمل تستحدث قسما لتشغيل ذوي الإعاقة

أعلنت وزراة العمل والتأهيل استحداثها قسما خاصا بتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وإدماجهم في سوق العمل.

وأفادت الوزارة في حسابها الرسمي اليوم الأحد، أن القسم يعمل على تقديم خدمات التشغيل والإرشاد المهني والتوعية القانونية والتشبيك مع الجمعيات والمؤسسات التي تعنى بالدفاع عن حقوق ذوي الإعاقة.

وجاء عن وزير العمل المهدي الأمين في تصريحات المكتب الإعلامي، أن هذا القسم يندرج ضمن حزمة من الإجراءات اتخذتها الوزارة، مضيفا أن من شأنها زيادة مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل.

ونوه الأمين إلى نجاح عملية تشغيل عدد من الأشخاص ذوي الإعاقة في عدد من المؤسسات، مشيرا إلى ضرورة أن يعي الجميع أهمية مشاركة هذه الشريحة من خلال الإيمان بقدراتها وتبني مواهبها الإبداعية.

وتابع الوزير أن تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة يجب أن يكون من خلال منظومة المجتمع كاملة، ويجب ألا تقتصر فقط على تطبيق ماجاء في القانون.

ودعا الأمين في السياق نفسه إلى ضرورة تغيير الصور النمطية الخاطئة عن الوظائف التي من الممكن شغلها بالنسبة لهذه الفئة، مشيرا ‘إلى أهمية توعية المجتمع بحق الأشخاص ذوي الإعاقة بالعمل وفقا لقدراتهم ومؤهلاتهم.

وأكد الوزير أنه يجب علي مؤسسات القطاع العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني لمسؤولياتها القانونية والاجتماعية، إيجاد علاقة تشاركية وتكاملية بين مختلف المؤسسات في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز هذه العلاقة.

وتابع أن هذه العلاقة المفترضة هدفها تقديم الدعم الكامل لهم ودمجهم في سوق العمل، وبالتالي تمكينهم من تحقيق استقلاليتهم الاقتصادية وتعزيز قدراتهم وثقتهم بأنفسهم ودمجهم بالمجتمع.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق