حكومة الوفاق توسع من تحالفتها الإقليمية لتعزيز موقفها على الأرض

حكومة الوفاق توسع من تحالفتها الإقليمية لتعزيز موقفها على الأرض

تحركات خارجية لحكومة الوفاق تشهد وتيرتها تزايدا بالموازاة مع احتدام القتال على تخوم طرابلس؛ ومحاولات منها للملمة المواقف حول شرعية حكومتها وشرعية دفاعها عن العاصمة.

قطر: مستعدون لدعم حكومة الوفاق أمنيا واقتصاديا
وفي هذا الصدد قال أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني؛ إن بلاده ستضاعف العمل من أجل أن تتجاوز ليبيا أزمتها الحالية.

وأكد أمير قطر خلال لقائه رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج بالدوحة الأحد، استعداد بلاده لتقديم أي دعم تطلبه حكومة الوفاق في المجالين الأمني والاقتصادي.

وناقش الجانبان في اجتماعهما بحضور وزراء خارجية البلدين، مستجدات الوضع السياسي والأمني، إضافة إلى مناقشة مؤتمر برلين، حيث أكد الجميع ضرورة دعوة كل الدول المعنية بالشأن الليبي إلى هذا اللقاء دون أي إقصاء.

السراج: علاقاتنا مع قطر عميقة
من جانبه أكد السراج عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين، وأن زيارته توفر فرصة للتشاور والتنسيق وتبادل الآراء والأفكار حول مختلف القضايا محل اهتمام البلدين حسب المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي.

وأطلع السراج أمير قطر على مستجدات الوضع السياسي والأمني وتداعيات العدوان على العاصمة طرابلس؛ مؤكدا عمل حكومة الوفاق على إرساء الأمن والاستقرار وتحريك عجلة الاقتصاد بالموازاة مع التصدي للعدوان.

تحالف أنقرة طرابلس يتوسع
قطر ليست الوحيدة من جدد دعمه لحكومة الوفاق؛ تركيا أيضا أبدت ذلك على لسان وزيريها للخارجية والدفاع مولود جاووش أوغلو وخلوصي آكار في اجتماع مع فائز السراج على هامش المنتدى.

الوزيران ناقشا الخطوات العملية لتنفيذ مذكرتي التفاهم التي وقعها البلدان حول التعاون الأمني، وتحديد مجالات الصلاحية البحرية في المتوسط. فضلا عن اطلاعهما على مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا والجهود الدولية لحل الأزمة

تحييد فرنسا !
تحركات لحكومة الوفاق يبدو أنها تحاول بها إثبات ما كان مثبتا حول شرعيتها، ليس فقط ممن وضحت مواقفهم، هي كذلك تسعى إلى كسب حلفاء عدوها.

وبحث فائز السراج خلال اجتماعه على هامش مشاركته في منتدى الدوحة مع رئيس مجلس إدارة شركة توتال الفرنسية للنفط والغاز باتريك بوياني؛ مشاريع الشركة في ليبيا وخططها لتطوير الإنتاج مطالبا إياها بدعم برامج التنمية المستدامة بالمناطق المتاخمة للعمليات النفطية بالتنسيق مع المؤسسة الوطنية للنفط

مستجدات جاءت بعد موافقة المؤسسة على شراء شركة توتال لحصة شركة ماراثون في امتيازات الواحة؛ ما يثبت فرضية محاولات حكومة الوفاق تحييد موقف فرنسا عبر مصالحها الاستثمارية في ليبيا.