تركيا: وافقنا على العمل المشترك مع روسيا لوقف الحرب بليبيا

تركيا: وافقنا على العمل المشترك مع روسيا لوقف الحرب بليبيا

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن أنقرة وافقت فورا على مقترح من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للعمل المشترك على وقف الحرب في ليبيا.

وقال أوغلو خلال حضوره منتدى الدوحة العالمي، إن تدخل شركة خاصة في ليبيا لدعم حفتر أمر غير صائب، مضيفا أن الجميع لا يوافق على هذا السلوك.

وتابع الوزير التركي أن ليبيا وسوريا لن يكونا مجالا للتنافس بين أنقرة وموسكو، موضحا أنه كما لأتقرة ملفات تتوافق فيها مع موسكو، فإن لها أيضا ملفات أخرى لا تتوافق فيها معها، و”ذلك لا يعني أنهما يتنافسان على هذه المناطق”، حسب قوله.

والتقى جاويش أوغلو على هامش المناسبة نفسها رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، وأكد الجانبان استمرارهم في “الدفاع عن حقوقهم ومصالحهم الشرعية في شرق البحر المتوسط”.

وأوضح الوير التركي أوغلو في تغريدة عبر تويتر صباح السبت أنه بحث مع السراج مذكرة التفاهم الموقعة بين أنقرة وطرابلس بشأن ترسيم الحدود البحرية.

هذا، وشدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلادمير بوتين في مكالمة هاتفيه بـ11 من الشهر الجاري، على ضرورة وقف إطلاق النار واستئناف محادثات السلام في ليبيا حتى تعود الأمور إلى طبيعتها، وفق ما نقله المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف.