أمر الله إشلر: مستعدون لمساعدة حكومة الوفاق عسكريا متى طلبت ذلك

قال المبعوث الخاص للرئيس التركي إلى ليبيا أمر الله إيشلر في لقاء خاص مع قناة ليبيا الأحرار الخميس إن تركيا تربطها علاقات قوية مشتركة مع ليبيا، وهي لا تفرق بين الليبيين ولا تطمع في ثرواتهم.

تركيا تدعم الاتفاق السياسي
المبعوث التركي أضاف أن أنقرة عملت منذ بداية الانقسام السياسي في ليبيا على الاجتماع بجميع الأطراف والوقوف على مسافة واحدة من الأزمة في ليبيا، مشيرا إلى أن تركيا ما زالت تدعم الاتفاق السياسي الموقع في مدينة الصخيرات المغربية، داعيا جميع الدول إلى الالتزام بمخرجات هذا الاتفاق.

حماية تروث ليبيا وتركيا البحرية
وفيما يتعلق بمذكرتي التفاهم الأمنية البحرية الموقع بين الحكومة التركية وحكومة الوفاق مؤخرا، أكد أمر الله إشلر أكد على أحقية البلدين في توقيع مذكرتي التفاهم لترسيم الحدود البحرية وحماية ثروات الشعبين البحرية.

جهود مستمرة
إشلر أوضح أن جهود توقيع مذكرتي التفاهم مع ليبيا انطلقت منذ عدة سنوات ومن عهد نظام القذافي، قائلا إن الاتفاقية تحمي حقوق ليبيا وتركيا على حد سواء، وإن أي طرف يرفضها أو يقف في وجهها يعد خائنا لبلده.

مذكرتا التفاهم مطابقتان للقانون الدولي
كما بين إشلر أن الاتفاقية الليبية التركية مطابقة للقانون الدولي، كونها مبنية على ترسيم وحماية الحدود البحرية، مضيفا أن أنقرة أرسلتها بشكل رسمي إلى الأمم المتحدة.

ثروات البحر المتوسط
وعن الرفض اليوناني المصري لمذكرتي التفاهم، قال إشلر إن تركيا منفتحة للتفاوض مع كل الدول المعنية في المنطقة للوصول إلى حل عادل لتقسيم الثروات في المتوسط.

إمكانية التوقيع مع مصر
المبعوث التركي، قال إن أنقرة قد توقع مذكرة تفاهم بحرية مع مصر متى سنحت الفرصة ذلك، موضحا أن تركيا لن تسمح بتحول البحر الأبيض المتوسط إلى بحيرة يونانية.

إرسال قوات تركية لليبيا
وعن تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأخيرة حول ليبيا، أكد أمر الله إيشلر استعداد تركيا إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، متى طلبت حكومة الوفاق منها ذلك.

رفض الحل العسكري
وقال إشلر إن أنقرة لن تسمح بعودة الديكتاورية إلى ليبيا، خاصة بعد هجوم حفتر على طرابلس قبل أيام من مؤتمر غدامس، مجددا رفض أنقرة للحل العسكري في ليبيا.

لا دور لحفتر في ليبيا
كما أضاف إشلر أن الدول الداعمة لحفتر هي من أوصلت ليبيا لوضعها الحالي، مستغربا دعم تلك الدول لحفتر، رغم عدم وجود أي مادة في مخرجات الاتفاق السياسي تعطي دور لخليفة حفتر في ليبيا.

مؤتمر برلين
وفيما يتعلق بالحل اليساسي في ليبيا، قال إيشلر إن تركيا تقوم جهود مستمرة مع أطراف دولية بما في ذلك الولايات المتحدة لحل الأزمة في ليببيا، متوقعا الوصول لحل سياسي في مؤتمر برلين حول يبييا المزمع عقده الفترة المقبلة، وأن يحدث المؤتمر نتائج إيجابية بعد اتفاق أغلب الوفود التي ستشارك في المؤتمر على أغلب البنود.

قمة تركية روسية حول ليبيا
أما عن دور روسيا في ليبيا، فقال أمر الله إيشلر ، إن بوتين سيزور تركيا في الثامن من شهر يناير القادم، لمناقشة الملفات العالقلة على رأسها الأزمة في ليبيا.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة