تقارير

مذكرة التفاهم بين ليبيا وتركيا تصل الأمم المتحدة بعد المصادقة عليها

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن بلاده أرسلت مذكرة التفاهم بين ليبيا وتركيا ، إلى الأمم المتحدة بعد المصادقة عليها .
وأوضح إردوغان في تصريحات نشرتها وكالة الأناضول التركية السبت أن تركيا ستقوم ببناء خط بحري وصفه بالرائع مع ليبيا ،مشددا أن بلاده ستستخدم حقوقها النابعة من القانون البحري الدولي والقانون الدولي في البحر المتوسط حتى النهاية وفق تعبيره .


دعم مجلس النواب
وأكد مجلس النواب في طرابلس في الجمعة دعمه لمذكرة التفاهم التي وقعتها حكومة الوفاق مع تركيا؛ قائلا إنها حق طبيعي لليبيا تكفله القوانين والمعاهدات الدولية.
ودعا المجلس في بيان له حكومة الوفاق إلى المضي في الاتفاقية بما يحفظ سيادة ليبيا ويرعى مصالح شعبها ويحمي ثرواتها، مهيبا بالتعاون مع جميع الشركاء والحلفاء الإقليميين والدوليين بما يحفظ البلاد ومصالحها الأمنية والاقتصادية والاستراتيجية، حسب نص البيان.

سلامة: نحترم القرارات السيادية للدول
وفي تعليقه على مذكرة التفاهم بين تركيا وليبيا أكد المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، أن الأمم المتحدة لا يحق لها أن تتدخل في القرارات السيادية لأي دولة
وقال سلامة في تصريح لوكالة سبوتنيك السبت؛ إن الأمم المتحدة لديها ما يكفي من العقبات للتقدم في العملية السياسية، معربا عن أمله في أن تتفهم الدول خطورة الوضع في ليبيا، ولا تقدم على مبادرات تزيد من صعوبة التوصل إلى اتفاق سياسي، على حد قوله .

المصادقة على الاتفاقية
وكان المجلس الأعلى للدولة قد اعتبر في وقت سابق الاتفاقية مهمة لحماية موارد الليبيين ، تزامنا مع تصديق مماثل من البرلمان التركي عليها .
وإذ تبدو طريق الاتفاقية سالكة فإن لاعبين آخرين في المشهد الليبي يبحثون عن تسجيل حضورهم في غمرة التجاذبات التي أعقبت توقيع مذكرة التفاهم.

البحث عن موطئ قدم
في هذه المساحة يحاول عقلية صالح الحصول على موطئ قدم، أو تسجيل موقف وسط هذه التجاذبات للخروج من عزلته الدولية، وتغيير خط السفر الرياض القاهرة أبو ظبي، إلى وجهة أوروبية.
وقال مصدر خاص لقناة ليبيا الأحرار؛ إن عقيلة صالح سيتوجه للقاهرة ومنها إلى اليونان التي قررت طرد السفير الليبي لديها، احتجاجا على توقيع ليبيا وتركيا مذكرتي التفاهم.
وأوضح مصدر دبلوماسي اخر ليبيا الأحرار أن استقبال اليونان لعقيلة صالح سيكون خرقا لقرار الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على الرجل والتي تشمل منعه من السفر وتجميد أصوله.

وكانت وزارة الخارجية بحكومة الوفاق قد وصفت قرار اليونان بطرد سفير ليبيا لديها بغير المقبول ، بعدما أقدمت أثينا على منح السفير الليبي لدسها مهلة لمغادرة البلاد .
وإلى أن تنجح أو تفشل محاولات عقلية صالح الذي يتحرك على ما يبدو في الوقت بدل الضائع، فإن الاتفاقية حركت مياها كانت راكدة في شرق المتوسط، وفرضت مسارات جديدة للتحرك لليبيا وتركيا بعد محاولات لعزلهما من قبل دول في المنطقة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق