ليبيا

سلامة: لا يحق لنا التدخل في القرارات السيادية للدول

أكد المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة، اليوم السبت، أن الأمم المتحدة لا يحق لها أن تتدخل في القرارات السيادية لأي دولة.

وأضاف سلامة، في حديث مع وكالة “سبوتنيك”، على هامش مؤتمر حوارات المتوسط في روما، أن لدى الأمم المتحدة ما يكفي من العقبات للتقدم في العملية السياسية.

وأعرب سلامة عن أمله من مختلف الدول أن تعي خطورة المرحلة في ليبيا، وأن لا تقدم على مبادرات تزيد من صعوبة التوصل إلى اتفاق سياسي.

وأعلنت الجريدة الرسمية التركية اليوم السبت، أن مذكرة التفاهم التي أبرمتها مع ليبيا المتعلقة بالتعاون الأمن والنفوذ البحري قد دخلت حيز التنفيذ.

وتنص إحدى المذكرتين على تحديد ليبيا وتركيا المجالات البحرية في البحر المتوسط بشكل منصف وعادل، لكي يمارسان فيها كافة حقوق السيادة والصلاحيات المنبثقة من القوانين الدولية، مع الأخذ بعين الاعتبار كافة الظروف ذات الصلة.

ووقع في السابع والعشرين من نوفمبر رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج والرئيس التركي رجب طبيب أردوغان، مذكرتي تفاهم، تتعلق إحداهما بالتعاون الأمني بين أنقرة وطرابلس، وتتناول الأخرى تحديد مناطق النفوذ البحرية في المتوسط، بهدف حماية حقوق البلدين النابعة من القانون الدولي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق