ليبيا

الخارجية التركية: قرار اليونان بطرد سفير ليبيا أمر شائن

ندد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، بقرار اليونان طرد السفير الليبي، واصفا سلوك اليونان بغير الناضج دبلوماسيا وبالأمر الشائن.

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية أدلى بها جاويش أوغلو في منتدى الحوار المتوسطي الخامس الذي انطلق الجمعة بالعاصمة الإيطالية روما.

هذا، والتقى أوغلو على هامش المنتدى مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة، وبحث معه تطورات الوضع في ليبيا، وفق ما نقلته وكالة الأناضول للأنباء.

كما، صرح الجمعة وزير الخارجية بحكومة الوفاق محمد الطاهر سيالة بأن قرار اليونان بطرد السفير الليبي من أراضيها أمر غير مقبول، قائلا إنه لوكان لديها تمثيل دبلوماسي عندنا لرددنا بالمثل.

ودعا سيالة في تصريح خاص لقناة ليبيا الأحرار دولة اليونان إلى اللجوء إلى القضاء الدولي في حال اعتراضها على مذكرة التفاهم التي أبرمتها طرابلس مع أنقرة، مشيرا إلى أنهم يحتفظون بحقهم في إبرام ليبيا تفاهمات مع من تريد.

وصدر عن اليونان وقبرص ومصر ردود رافضة لتوقيع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج والرئيس التركي رجب طبيب أردوغان، مذكرتي تفاهم، تتعلق إحداهما بالتعاون الأمني بين أنقرة وطرابلس، وتتناول الأخرى تحديد مناطق النفوذ البحرية في المتوسط، بهدف حماية حقوق البلدين النابعة من القانون الدولي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق