بعد إعلان حفتر حظرا جويا، الوفاق تقول: “خطوة عبثية وجريمة يعاقب عليها دوليا”

ردود فعل متعددة ومنددة، بعد إعلان الناطق باسم قوات حفتر أحمد المسماري فرض حظر جوي فوق العاصمة وماحولها.

الحظر الجوي الذي أعلن عنه المسماري، يمتد من منطقة المايا غرب طرابلس إلى منطقة القره بوللي شرقا، ومن مدينة ترهونة إلى غريان جنوبا، معتبرا هذه المنطقة، منطقة عمليات عسكرية لا يحق للطائرات المدنية والعسكرية التحليق فوقها، حسب تعبيره.

عبث حفتر
وزارة الدفاع بحكومة الوفاق الوطني استنكرت في بيان لها إعلان المسماري، فرض حظر جوي على المنطقة الغربية، واصفة هذه التصريحات بالعبثية.

الوزارة قالت إن حفتر سلم قواعد جوية في الجفرة والوطية وشرق البلاد، بالإضافة إلى مرافق حيوية أخرى لقوات أجنبية بهدف الاستيلاء على الحكم والعودة إلى عهد الدكتاتورية، مشيرة إلى أن مسلحي حفتر قاموا بانتهاكات لحقوق الإنسان بمساندة دول عربية أجنبية ما قوض جهود حكومة الوفاق في مكافحة الإرهاب.

الطيران لن يتأثر
من جهتها نددت وزارة الداخلية بإعلان حفتر فرض الحظر الجوي على طرابلس، قائلة إن سلامة المجال الجوي للطيران المدني مكفولة بالقانون المحلي والدولي، وأن أي مساس بها يعتبر جريمة تضاف للسجل الجنائي الإجرامي لحفتر ومعاونيه، وفق بيان صادر عنها.

أما وزارة المواصلات بحكومة الوفاق فقد أكد وكيلها هشام بوشكيوات، أنه لايمكن لأي أحد فرض حظر جوي على الطيران في المنطقة الغربية ، مطمئنا في تصريح للأحرار جميع المسافرين أن حركة الملاحة الجوية تسير بصورة عادية.

عمليات عسكرية
الحظر الجوي الذي أعلن المسماري، يمتد من منطقة المايا غرب طرابلس إلى منطقة القره بوللي شرقا، ومن مدينة ترهونة إلى غريان جنوبا، معتبرا هذه المنطقة، منطقة عمليات عسكرية لا يحق للطائرات المدنية والعسكرية التحليق فوقها، حسب تعبيره.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة