ألمانيا تستضيف لقاء دوليا تحضيريا لقمة برلين

ألمانيا تستضيف لقاء دوليا تحضيريا لقمة برلين

تستضيف العاصمة الألمانية برلين، الأربعاء، لقاء دوليا لممثلي الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن بهدف التشاور، في إعداد مسودة للوثيقة النهائية التي ستناقشها قمة برلين ديسمبر المقبل.

هذا ووصف المبعوث الأممي غسان سلامة اجتماع اليوم بأنه بالغ الأهمية وهو الاجتماع التحضيري الرابع لمؤتمر قمة برلين، حيث عقدت قبله ثلاثة اجتماعات رسمية رفيعة المستوى.

وأفادت إحاطة سلامة الأخيرة بخلوص آخر اجتماع في 21 أكتوبر إلى مسودة بيان ختامي يحدد ست حزم لحل الأزمة، تشمل العودة إلى العملية السياسية يرافقها إصلاح اقتصادي، ووقف إطلاق النار وتنفيذ حظر الأسلحة والإصلاح الأمني، وتعزيز احترام حقوق الإنسان الدولية والقانون الإنساني الدولي.

وجاء في الإحاطة أن البعثة عملت على وضع ملحق تنفيذي لمسودة البيان الختامي، وله هدفان تحديد التزامات أعضاء مجموعة برلين بإنهاء النزاع ودفع العملية السياسية إلى الأمام من خلال إجراءات ملموسة، تحدد معالمها مؤشرات معينة وتؤكد المسؤولية عن تلك الإجراءات، ومن ثم مد جسر إلى الحوار السياسي بين الليبيين برعاية أممية في أعقاب قمة برلين مباشرة.

وصرح سلامة بإنشاء لجنة متابعة تعمل مع البعثة لتنفيذ النتائج المتفق عليها في البيان الختامي، وستضطلع هذه اللجنة بدور أساسي في ضمان احترام وقف إطلاق النار وتنفيذ حظر التسليح على نحو أفضل وعودة العملية السياسية، وفق تعبيره.

كما تتولى اللجنة حسب سلامة تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والمالية المتفق عليها وإيجاد السبل والوسائل العملية لضمان عدم الإفلات من العقاب على انتهاكات القانون الإنساني الدولي، ودعم عملية نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج اللازمة لكافة المجموعات بالبلاد.