سلامة يحشد مجددا لدعم مؤتمر برلين ويتوقع توسيع المشاركين فيه

توقع مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا “غسان سلامة”؛ توسيع دائرة المشاركة في”مؤتمر برلين” الدولي حول ليبيا والمزمع عقده المدة المقبلة.

وقال سلامة في حديثه لــ”الإذاعة الجزائرية” الثلاثاء؛ إنه يتفق مع دعوة الجزائر لمؤتمر برلين، مثمنا دورها في تسوية الملف الليبي، رغم التحديات الأمنية التي تواجهها في حدودها مع ليبيا، بحسب قوله.

الدعم الدولي لليبيين أساس النجاح
ودعا سلامة الدول الكبرى إلى ضرورة اتفاق الأطراف الدولية حول الملف الليبي، دون اتخاذ القرارات بدلا عن الليبيين.

وأضاف سلامة، أن أي اتفاق بين الليبيين سيذهب هباء، ما لم تتوافق الأطراف الدولية بشأنه، موضحا أن التوافق الدولي حول ليبيا سيسهم في نجاح مؤتمر برلين المقبل.

كما أكد سلامة أن البعثة الأممية تعمل حاليا على إحداث توافق دولي حول 6 نقاط، من شأنها أن تعزز من نجاح مؤتمر برلين، مشيرا إلى أن مجلس الأمن الدولي سيترجم هذا التوافق في قرار رسمي، وفق قوله.

ماهي النقاط الـ 6 ؟
وتركزت النقاط الـست التي تحدث عنها سلامة في البحث في طرق العودة إلى العملية السياسية، وشروط وقف إطلاق النار، ووضع آلية لتنفيذ قرار مجلس الأمن لمنع تدفق السلاح إلى ليبيا، وحزمة الإصلاحات النقدية لإعادة إنعاش العملية الاقتصادية، والترتيبات الأمنية المبكرة في طرابلس وضواحيها، وآخرها تطبيق القانون الإنساني الدولي.

مشاركة دول الجوار
سلامة وقبل تحدثه للإذاعة الجزائرية كان قد توجه للجارة الشرقية مصر وبحث مع وزير خارجيتها سامح شكري آخر مستجدات الأوضاع في ليبيا وآخر التحضيرات الجارية لمؤتمر برلين.

كما أطلع سلامة في لقاء مع أعضاء من مجلس النواب بطبرق على خلاصة مباحثاته مع الأطراف الدولية حول مسار مؤتمر برلين وتطرق الاجتماع الذي عقد بمقر البعثة الأممية في تونس بحضور نائبته للشؤون السياسية “ستيفاني وليامز”؛ إلى سبل إعادة إحياء المسار السياسي الداخلي وسبل إعادة لم شمل مجلس النواب.

مؤتمر برلين يقصي ليبيا ودولا فاعلة
جولات سلامة التحضيرية لحشد الدعم الدولي لخطة الأمم المتحدة حول ليبيا؛ يقيدها ما جاء في بيان الدول السبع سابقا الذي تحدث عن أن مؤتمر برلين سيكون خاصا بالأطراف الدولية الفاعلة في ليبيا فقط ودون دعوة أي من الأطراف الليبية.

وإلى جانب إقصاء الليبيين من المشاركة؛ فإن بعض الدول لم تتم دعوتها للمؤتمر، أي أن المؤتمر حكر على فئة ترتئي فيها ألمانيا الحل ويرى المنتقدون من الداخل الليبي أنها بمثابة وصاية خارجية تقصي دولا لها ثقلها في الملف الليبي الذي تحاول البعثة تدارك ثغراته بجمع كل الدول حوله.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة