هل ماتت الثقافة “القذافية” بعد 8 سنوات على مقتله ؟

تركت العقود الأربعة من الحكم الفردي آثارها على العمران والإنسان في ليبيا؛ فضعف البنية التحيتة غير منفصل عن الثقافة التى غرسها النظام في أعماق البنية الفكرية الليبية؛ بحسب المختصين.

استبداد طويل
انتقل القذافي من “الثورة الثقافية” التي اعتقل فيها المثقفون والنشطاء السياسيون عام 1973؛ إلى الطرح الاشتراكي وإلغاء التجارة وثورة الطلاب ومصادرة أملاك رجال الأعمال خلال الأعوام من 1976 إلى 1979؛ ثم سنوات عقد الثمانينيات العجاف؛ وما تلاها من تخبط داخلي وحصار خارجي؛ فغيرت هذه العقود ثقافة الشعب نحو الأسوأ.

القذافي لقي جزاءه
ثار الشعب فغضب الدكتاتور وتوعدهم بالويل والثبور وعظائم الأمور؛ وقاتل 8 شهور دون هوادة ليوقف طوفان الثورة؛ ثم فر إلى سرت حيث اعتقل وقتل هناك؛ ويلخص المثل العربي السائر “الجزاء من جنس العمل” ما حدث مع القذافي يوم 20-10-2011 حيث لقي جزاء ما اقترفته يداه؛ فلقد كان يصفي معارضيه ويقصي مخالفيه؛ فقتله من كان يقتلهم وأقصاه من كان يقصيهم.

تركة القذافي
مات القذافي غير أن ما تركه من ألغام فكرية واجتماعية لم تمت بعد فمازالت تنفجر بين الفينة والأخرى؛ في صورة صراعات صفرية تأخذ أشكالا عسكرية أحيانا وأشكالا اجتماعية أو فكرية في أحيان أخرى.

حفتر امتداد للقذافي
يمثل “خليفة حفتر” صديق القذافي السابق؛ وقائد قواته البرية استمرارا لنهجه وعنجهيته؛ فبعد انقلابه المتلفز ؛ تسلل إلى بنغازي وفجر فيها حربا دامية في مايو من عام 2014؛ دمرت عديد الأحياء والمناطق؛ وقتل فيها الآلاف من الشباب؛ ونزح بسببها مئات الآلاف من أهل المدينة؛ ثم هاجم درنة منتصف 2018 فدمرها وشرد أهلها؛ ومنها إلى العاصمة حيث أطلق عدوانه عليها في الرابع من أبريل الماضي؛ فتجاوزت أعداد القتلى والجرحى والنازحون نتيجة عدوانه الـ100 ألف شخص؛ بينهم آلاف الأطفال والنساء والشيوخ.

الثقافة القذافية
يعاني الليبيون آثار الاستبداد وسيطرة الفرد والاعتداد بالرأي ورفض التنوع الفكري والتعدد السياسي التي ميزت عهد القذافي؛ فلم يتخلص الليبيون منها حتى الآن وربما سيستمر ظهورها وتأثيرها على المشهد الفكري والسياسي والعسكري لفترة زمنية أخرى وفق البعض.

لم يكن القذافي شخصا مات فماتت معه كل آثاره؛ ولكنه يمثل ظاهرة لن تختفي بمجرد انتهائه؛ وسيواجه الليبيون التحدي الأصعب في حياتهم بالتخلص من ثقافة القذافي بعد التخلص من شخصه وحكمه.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة