مسلحو حفتر يعتقلون نساء في درنة وتنديد محلي ودولي

تستمر انتهاكات مسلحي حفتر في مدينة درنة حيث أكد مصدر من المدينة اعتقال مسلحي حفتر لسبع نساء من عائلات مقاتلي قوة حماية درنة، مشيرا إلى أنه تم الإفراج عن أربع منهن فيما بقي مصير الثلاث الأخريات مجهولا، وذلك خلال حملة مداهمات واقتحام لمنازل المواطنين في حي شيحا الغربية بعد منتصف ليلة الاثنين.

اقتحام المنازل

المصدر أوضح أن مسلحي حفتر طوقوا المنازل أثناء اقتحامها وقاموا بتفجير الأبواب عبر وضع عبوات ناسفة عليها؛ الأمر الذي تسبب في ترويع سكان المنطقة، كما أدى إلى انهيار الطابق الثاني لأحد المنازل

حملة الاعتقالات والمداهمات لأمهات وزوجات وأخوات قتلى قوة حماية درنة بدأت منذ سيطرة قوات حفتر على المدينة؛ وتصاعدت في شهر أغسطس الماضي حيث وصلت إلى 27 معتقلة، الأمر الذي دعا بعض الجهات المحلية والدولية إلى إدانة هذه الخطوة.

رصد للانتهاكات

الجرائم والانتهاكات توثقها وترصدها الأمم المتحدة أولا بأول، حيث أفاد تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو عوتيريش الصادر الشهر الماضي بتعرض درنة لانتهاكات جسيمة منذ اقتحام منتسبي قوات حفتر للمدينة في فبراير الماضي، أبرزها العثور على مئة جثة بينهم أطفال ونساء.

وشملت الانتهاكات الموثقة في التقرير إعداما بإجراءات موجزة للمحتجزين من المقاتلين والمدنيين، فضلا عن حملة ترهيب واسعة النطاق داخل المدينة لقوات حفتر، إلى جانب حالات الاعتقال التعسفي والتشريد القسري للمواطنين.

اغسطس الأكثر انتهاكا

الانتهاكات بحق نساء درنة دانتها منظمة ضحايا لحقوق الإنسان، قائلة إن مجموعة ملثمة تابعة لمسلحي حفتر قامت الأسبوع الماضي بتفجير باب منزل عائلة صهد بحي باب طبرق واقتحامه واقتياد امرأتين، إضافة إلى اعتقال أربع سيدات من منطقة شيحا في مايو الماضي بحجة انتماء أزواجهن إلى من وصفتهم بالتنظميات المسلحة وسجنهن في مدينة بنغازي.

وطالبت المنظمة في بيان لها قوات حفتر بسرعة الإفراج عن النسوة المعتقلات، وإحالة المجرمين المتورطين إلى الجهات القضائية ومحاكمتهم

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة