من نيويورك.. السراج يهاجم حفتر ومباحثات بشأن ليبيا

من نيويورك.. السراج يهاجم حفتر ومباحثات بشأن ليبيا

في نيويورك وعلى هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، عقدت اجتماعات إقليمية ودولية من قبل مراكز دولية وأطراف سياسية بحثت الأزمة في ليبيا.

السراج: حفتر مخادع
وقال رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج إن حكومة الوفاق حاولت استيعاب حفتر في العملية السياسية، لكنه كان يماطل لكسب الوقت طمعا في السيطرة على الحكم، وليس من أجل الوصول إلى حل سياسي.

وأضاف السراج خلال كلمة له أمام منتدى كونكورديا الدولي في نيويورك أن حفتر استهان بمبادرة المبعوث الأممي وهاجم العاصمة أثناء زيارة الأمين العام للأمم المتحدة لليبيا دون مبرر سوى نسف العملية السياسية، مشيرا إلى أن ما شجع حفتر على العدوان هو ما تلقاه طوال ثلاث سنوات من أسلحة ودعم مالي.
وطالب السراج بتشكيل لجنة دولية لتقصي الحقائق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت في ليبيا حسب القانون الدولي، مشددا على تمسكه بالمبادرة التي طرحها في يونيو الماضي والتزامه بحل سلمي للأزمة الليبية.

ليبيا تحضر في نيويورك
وحضرت الأزمة في ليبيا أيضا في مباحثات بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي شملت القضايا في المنطقة.

كما كانت تطورات الملف الليبي والجهود المبذولة للبحث عن حل للأزمة الليبية على طاولة المباحثات بين المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة مع الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيدريكا موغيريني حيث أكد الجانبان خلال اجتماعهما على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك على مساهمة الاتحاد الأوروبي في إحلال السلام، وإحياء العملية السياسية وفق ما أفادت به البعثة الأممية في ليبيا.
ومن جهة أخرى قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، إنه سيترأس مع نظيره الإيطالي اجتماعا مخصصا لليبيا في الأمم المتحدة الخميس، بهدف الدفع نحو تنظيم مؤتمر دولي لإخراج البلاد من الأزمة.
وأضاف لودريان في مؤتمر صحفي عشية انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أن الهدف من الاجتماع المرتقب هو الانخراط في عملية سياسية ، مؤكدا أن من يعتقد بوجود حل عسكري في ليبيا مخطئ، ويخاطر بجر البلاد نحو منزلق خطر؛ مشددا على ضرورة أن يمثل هذا الاجتماع خطوة أولى نحو عقد مؤتمر دولي.

وتأتي هذه المباحثات الدولية والإقليمية قبل أيام فقط من اجتماع دولي حول ليبيا يعقد الخميس القادم في نيويورك من أجل تشجيع الأطراف على الانخراط في عملية سياسية قبل المؤتمر الدولي المزمع عقد في أكتوبر القادم في ألمانيا.