ليبيا

إيطاليا: قلقون من تواصل إغلاق مطار معيتيقة

أعرب السفير الإيطالي لدى ليبيا جوزيبي غريمالدي، عن قلقه البالغ من إغلاق مطار معيتيقة الدولي، نتيجة تعرضه للقصف المتكرر من قبل مسلحي حفتر.

وطالب غريمالدي خلال لقائه مع وزير الخارجية بحكومة الوفاق محمد سيالة بطرابلس، بضرورة تقديم ضمانات كاملة لعدم تكرار قصف المطار الذي يعد المنفذ الوحيد للعاصمة طرابلس.

هذا وناقش الجانبان موضوع تسليم عدد من الزوارق لجهاز خفر السواحل الليبي والعمل على توقيع مذكرات تفاهم بين وزارتي الدفاع الليبية والإيطالية في هذا الخصوص.

ودانت السفارة الإيطالية قبل يومين بأشد العبارات الهجوم على مطار معيتيقة، وشجبت الهجمات المتزايدة على البنى التحتية، مؤكدة أنها تشكل تهديدا خطيرا على أمن وسلامة السفر الجوي في البلاد.

وجددت روما التشديد على أن المطارات التي يستخدمها المدنيون ليست أهدافا عسكرية ، مؤكدة ضرورة أن تتوقف هذه الهجمات على الفور، جاثة الأطراف على اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لحماية السكان المدنيين وفقا للقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وتعرض مطار معيتيقة لقصف من قبل قوات حفتر بالتزامن مع وصول طائرة تحمل الحجاج فجر الأحد، نجم عنه إصالة أربعة مسافرين بينهم ثلاث حجاج، وأضرار بالبنية التحتية، وتعليق لحركة الملاحة.

ويتواصل استهداف مطار معيتيقة، رغم صدور مطالبات دولية عدة وتحذيرات محلية من قصفه، وتداعيات ذلك على سلامة المسافرين والعاملين، وتجاوزت استهدافات طيران حفتر للمرفق 15 مرة منذ بدء العدوان على العاصمة مطلع إبريل الماضي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق