تقارير

ضغوط جديدة على مطار مصراتة بعد تعليق الرحلات بمطار معيتيقة

لاتزال شركات الطيران تسابق الزمن لإنهاء ترتيباتها لنقل جميع رحلاتها إلى مطار مصراتة بعد إعلان وزارة المواصلات بحكومة الوفاق تعليق الرحلات بمطار معيتيقة على إثر الهجمات المتكررة التي ما انفك المطار يشهدها بين الفينة والأخرى منذ بدء عدوان حفتر على طرابلس.

إجراءات لإيقاف الهجمات

و لوح وزير الداخلية بحكومة الوفاق فتحي باشاغا خلال مباحثات مع وزير المواصلات ميلاد معتوق، ورئيس جهاز المخابرات، ورئيس مصلحة الطيران شملت إجراءات السلامة داخل المطار، باتخاذ إجراءات أمنية وعسكرية وصفها بالحاسمة، لإنهاء الهجمات المتكررة على مطار معيتيقة والتي أدت إلى توقف حركة الملاحة داخله.

وأشار باشاغا خلال المباحثات إلى أن الهجمات لم تطل المرافق فقط في المهبط، بل أدت إلى إصابات في الطائرات وصالة الركاب إضافة لإصابة عدد من المواطنين، واصفا الهجمات بالعمل الجبان لاستهداف الركاب والطائرات وذلك لشل حركة الطيران وفق قوله.

هذا وشملت المباحثات المذكورة بحسب وزارة الداخلية بحكومة الوفاق النظر في إمكانية وضع خطة لمعالجة الموقف، وتأمين المطار والعاملين به والمسافرين، واستئناف الرحلات داخله حسب قولها.

مسؤولية الهجمات

من جانبه قال وزير المواصلات بحكومة الوفاق ميلاد معتوق إنهم سيعملون على عقد اجتماعات مع البعثة الأممية في ليبيا لتحميلها المسؤولية الكاملة على الهجمات على المطار والمدنيين، والتأكيد لها على أهمية العمل على حماية المطار الذي يخدم المدنيين وفق قوله.

تعليق الملاحة

وتأتي هذه التحركات بعدما أعلن رئيس مصلحة الطيران المدني نصر الدين شائب العين تعليق الملاحة الجوية من مطار معيتيقة الدولي وإليه اعتبارا من يوم الأحد الأول من سبتمبر وإلى إشعار اخر.

وأوضح مطار معيتيقة أن الشركات الناقلة باشرت رحلاتها من مطار مصراتة الدولي كلا حسب جدولتها، منبها المسافرين إلى أنها ستسير الرحلات بنفس التذاكر الصادرة مسبقا دون الحاجة إلى تغييرها.

عودة الحجاج

وفيما بدا كتداعيات لتعليق الرحلات من مطار معيتيقة أعلنت إدارة الحج والعمرة نقل جميع الرحلات الخاصة بالحجاج من مطار معيتيقة إلى مطار مصراتة الدولي، موضحة أن شركة لبيانا قامت بتوفير خمس حافلات لنقل الحجاج من مصراتة إلى طرابلس.

دعم مطار مصراتة

بينما بحث المجلس البلدي مصراتة مع وكيل وزارة المواصلات هشام بوشكيوات سبل دعم مطار مصراتة الدولي والاحتياجات العاجلة التي يجب توفيرها للمطار في ظل توقف العمل بمطار معيتيقة وتحويل رحلاته رسميا إلى مطار مصراتة الدولي.

وأكد المجتمعون خلال اللقاء الذي حضره مدير المطار وعدد من مديري الشركات الخدمية تكثيف العمل وزيادة عدد العناصر العاملة بالجوازات، وأمن المنفذ، وأعمال المناولة، بما يواكب حركة الطيران بالمطار بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

كما اتفق الحاضرون على ضرورة إجراءات تنفيذية عاجلة لتحسين الخدمات وسرعة استكمال المشاريع المتعاقد عليها، على أن يكون هناك تواصل مستمر ليمكنهم من تقديم الخدمات بالشكل المطلوب.

التأثيرات

وسيؤثر نقل الرحلات الجوية إلى مطار مصراتة على آلاف المسافرين داخل طرابلس وخارجها الذين يستغلون المنفذ الجوي الوحيد في العاصمة لرحلاتهم الخارجية، فضلا عن كونه سيخلق ازدحاما كبيرا وعبئا مضاعفا على مطار مصراتة الذي بالكاد يغطي الرحلات الخاصة بالمدينة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق