تقارير

حفتر يواصل استهداف المنشآت المدنية، وقذائفه تطال معيتيقة 7 مرات خلال شهر !

استهدف مسلحو حفتر مطار معيتيقة المدني بقذائف صاروخية ليل السبت؛ ما أدى إلى إصابة 4 مدنيين بينهم 3 حجاج إحداهم امرأة كانت طائرتهم قد وصلت للمطار قادمة من السعودية لحظة الاستهداف.

وقالت مديرة قسم الإعلام بوزارة الصحة بحكومة الوفاق وداد بن نيران، إنه تم تسجيل 30 حالة إغماء وارتفاع في معدلات الضغط والسكري في صفوف الحجاج وجرى نقلهم إلى مستشفيات طرابلس للعلاج.

واستهدفت القذائف الصاروخية مهبط مطار معيتيقة بشكل مباشر ما أدى إلى أضرار بالبنية التحتية وحالة من الهلع والإرباك لدى المسافرين، وهو ما دفع إدارة المطار إلى تعليق حركة الملاحة الجوية، كما أدى إلى إصابة طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الليبية.

الرئاسي يحمل المجتمع الدولي المسؤولية
وتوجه رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج بعد القصف مباشرة إلى الموقع للاطمئنان على سلامة الحجاج والمسافرين والاطلاع على حجم الأضرار التي خلفها، حيث دان بأشد العبارات هذا القصف واتهم من سماها مليشيات حفتر بالوقوف وراءه.

وحمل المجلس الرئاسي في بيان له، المجتمع الدولي وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا المسؤولية الكاملة عن إظهار الحقيقة لمجلس الأمن الدولي، وطالب البعثة الأممية بالإيفاء بالتزاماتها عبر اتخاذ إجراءات رادعة لوقف هذه الاعتداءات المتكررة.

وتعليقا على ما حدث، قال الرئاسي إن الجرائم التي ينفذها مسلحو حفتر تعد انتهاكا صارخا للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، وأكد أن استهداف المطارات المدنية والطائرات يعد جريمة حرب وانتهاكا لكافة المواثيق والأعراف الدولية.

خروج طائرة إيرباص عن الخدمة
في سياق متصل أعلنت شركة الخطوط الجوية الليبية خروج إحدى طائراتها من نوع إيرباص 330 عن الخدمة؛ بعد إصابتها بشظايا متفرقة نتيجة استهداف مطار معيتيقة

وقال المتحدث باسم الشركة محمد قنيوة إن خروج الطائرة سيتسبب في عجز كبير وتأخير في رحلات الذهاب العودة، مشيرا إلى أن الشركة تملك حاليا طائرة واحدة من أصل ثلاث طائرات نوع إيرباص 330 بعد دخول الطائرة الثانية في صيانة دورية.

البعثة الأممية تتفقد مطار معيتيقة
إلى ذلك، دانت البعثة الأممية ما سمته الهجوم غير المبرر على مطار معيتيقة الدولي، وطالبت بالوقف الفوري للهجمات ضد هذا المرفق الحيوي، وقالت البعثة في بيان لها إنها وثقت هذه الحادثة بغية إحالتها إلى المحكمة الجنائية الدولية ومجلس الأمن، لمحاسبة من يقف وراءها.

وأوضحت البعثة أنها المرة السابعة منذ أواخر يوليو الماضي التي يتعرض فيها مطار معيتيقة للقصف العشوائي، مشيرة إلى سقوط ثلاث صواريخ في موقف السيارات بالمطار، وإصابة الصاروخ الرابع لمدرج الطائرات، ما أسفر عن أضرار في طائرة كانت قد أوصلت عددا من حجاج بيت الله الحرام، وجرح اثنان من طاقمها أثناء إسراعهم لمغادرتها.

استمرار عدوان حفتر على المطارات
وقبل أسبوع واحد كان مطار معيتيقة الدولي قد أعلن تعليق الملاحة الجوية نتيجة تعرضه لقذيفة صاروخية تزامنت مع وصول رحلتي شركة طيران البراق من إسطنبول والخطوط الجوية الليبية قادمة من المدينة المنورة وعلى متنها 265 حاجا وحاجة.

ورغم ما يتعرض له المطار المدني من قصف بشكل شبه أسبوعي، ورغم الإدانات الدولية والمحلية المطكالبة بوقف استهدافه، يستمر حفتر في عدوانه وقصفه للمطار الذي تجاوز 15 ضربة منذ بدء العدوان على طرابلس مطلع أبريل الماضي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق