مفوضية اللاجئين: 1350 مهاجرا غادروا ليبيا بـ2019

مفوضية اللاجئين: 1350 مهاجرا غادروا ليبيا بـ2019

أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في ليبيا، أن 1350 مهاجرا غادروا البلاد إلى بلدان أخرى آمنة.

وبينت المفوضية في تغريدة لها بموقع تويتر، أن العدد المذكور غادر ضمن الإخلاء أو إعادة التوطين المبرمجة في عام 2019، على أمل بدء فصل جديد من حياتهم.

ودعت سابقا المفوضية المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى عدم إعادة المهاجرين الذي جرى إنقاذهم من قبل خفر السواحل الليبية بالبحر المتوسط على أي حال إلى مراكز الإيواء الواقعة وسط تبادل إطلاق نار.

واشتكى أمس وزير الداخلية فتحي باشاغا في لقائه بمسؤولين أممين، توقف الأمم المتحدة عن تقديم المساعدة بشأن نقل المهاجرين غير الشرعيين إلى بلدانهم، مضيفا أنه يجب ألا تحمل ليبيا في هذا الشأن أكثر من طاقتها في ظروفها الراهنة.

وقررت قبل شهر وزارة الداخلية قفل مراكز إيواء المهاجرين بتاجوراء ومصراتة والخمس، وعممت على رؤساء المراكز المذكورة، بتصنيف النزلاء من المهاجرين، وإتمام الإجراءات الرسمية لترحيلهم.

وتزايدت دعوات قفل مراكز المهاجرين إلى جانب سلسلة من الإدانات والمطالبات محليا ودوليا بالتحقيق وتقديم الجناة، في أعقاب قصف طيران حفتر مأوى للمهاجرين بتاجوراء شرق طرابلس قبل نحو شهر، ومقتل أكثر من 50 شخصا و130 جريحا، كما عادت الانتقادات تجاه السياسة الأوروبية والدولية في التعامل مع الهجرة.