معاناة مستمرة للمسافرين بمعبر رأس جدير بين ليبيا وتونس

لايزال المسافرون في معبر رأس جدير بين ليبيا وتونس، البوابة الأكثر حيوية بين البلدين يعانون من البطء في الإجراءات للدخول إلى تونس.

معاناة المسافرين

كاميرا ليبيا الأحرار رصدت مئات المواطنين الذين ينتظرون دورهم في العبور إلى الجانب التونسي، بينهم الكثير من الحالات المرضية والتي انتظر بعضها أكثر من 24 ساعة دون أن يفلح في العبور نحو الجانب التونسي.

أسباب الازدحام

وأرجع المسافرون في تصريح لليبيا الأحرار أسباب الازدحام بمنفذ رأس جدير؛ إلى انعدام النظام داخله وتردي الخدمات وإغلاق المرافق العمومية داخل المعبر أمام المسافرين، مطالبين الجانبين الليبي والتونسي بمعالجة بطء العمل في المعبر.

إدارة المعبر

مدير أمن معبر رأس جدير سالم العكعاك أرجع هو من جانبه في تصريح لليبيا الأحرار حالات الازدحام داخل المعبر؛ إلى ازدياد أعداد المسافرين نتيجة الذروة الصيفية، وانقطاع التيار الكهربائي، ومشاكل أخرى في منظومة الجوازات، مؤكدا أن المعبر يعمل بكامل طاقته من الأجهزة الأمنية والعسكرية.

اشتعال سيارة بمعبر رأس جدير

وفي معبر رأس جدير أفاد الناطق الرسمي للجمارك التونسية هيثم الزناد باشتعال النيران في سيارة ليبية بالجانب الليبي من المعبر على مقربة من مدخل البوابة التونسية، دون تسجيل أي أضرار بشرية.

وأكد الزناد لمراسل ليبيا الأحرار بتونس اليوم الأربعاء؛ السيطرة الفورية على الحريق الناتج عن تماس كهربائي في السيارة دون تسجيل أضرار في العربات الأخرى للمسافرين، نافيا في الوقت ذاته أن تكون الحادثة جراء عمل تخريبي أو إرهابي، وفق قوله.

وبين امتعاض المسافرين من الازدحام وتأكيد إدارة المعبر أنها تعمل بكامل طاقتها تبدو الحاجة ملحة لإيجاد آلية عمل أكثر مرونة للمعبر في التعامل مع المسافرين والتخفيف من معاناتهم

مشاكل المعبر

ويعاني معبر رأس جدير الكثير من المشاكل إذ لايكاد يمر أسبوع دون أن يشهد حالة إغلاق أوعمليات احتجاج أوتوقفا لمنظومة العمل داخله بسبب أعطال فنية أوانقطاع التيار الكهربائي.

وفي وقت سابق أكدت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق سير الأوضاع الأمنية بشكل طبيعي بمنفذ رأس اجدير البري بين ليبيا وتونس.

ازدياد أعدد المسافرين

وقالت الداخلية بصفحتها في فيسبوك، إن الأجهزة الأمنية الموجودة بالمنفذ تؤدي واجباتها على أكمل وجه، وفق تعبيرها ، مضيفة أن عدد المسافرين خلال الأيام الماضية بلغ حوالي 19 ألف مسافرا قاصدين جمهورية تونس عبر منفذ رأس جدير.

وسجلت الوزارة أيضا دخول قرابة 7 آلاف من تونس إلى ليبيا، مثمنة في الوقت نفسه جهود الأجهزة الأمنية في المعبر لحفظ الأمن والنظام وتقديم الخدمات اللازمة للمسافرين

أهمية المعبر

ويعتبر منفذ رأس جدير معبرا للتبادل التجاري بين ليبيا وتونس، وممرا رئيسيا للمرضى الليبيين الذين يقصدون تونس للعلاج، كما تمثل التجارة بين تونس وليبيا مصدر رزق رئيسي لآلاف العائلات فى الجنوب التونسي، الأمر الذي من شأنه أن يدفع الجانبين الليبي والتونسي إلى مزيد من التعاون لتطوير العمل داخل المعبر وجعل إجراءات السفر أكثر مرونة لتخفيف معانات المسافرين.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة