ليبيا تنقذ المهاجرين وإيطاليا تكسب ملياري يورو برفض استقبالهم

حركة المهاجرين وإبحارهم من السواحل الليبية تتواصل، ويستمر حرس السواحل الليبي بالتزامن مع هذا التدفق في إنقاذ المهاجرين من أمام السواحل الليبية من على متن زوارقهم المطاطية التي لا تقوى على عبور المتوسط رغم علمهم بإغلاق الموانئ الإيطالية في وجوههم.

إنقاذ مهاجرين في عطلة العيد
الناطق باسم البحرية الليبية العميد أيوب قاسم أفاد بإنقاذ دوريات حرس السواحل لـ278 مهاجرا غير نظامي في أربع عمليات شمال غرب وشمال شرق طرابلس من على متن أربعة قوارب مطاطية خلال عطلة عيد الأضحى المبارك.

وأضاف قاسم لليبيا الأحرار أن الزورق فزان التابع للتشكيل الأول حرس السواحل طرابلس، نفذ عملية إنقاذ واحدة من ضمن هذه العمليات الأربع لـ92 مهاجرا غير نظامي من جنسيات مختلفة، كانوا على متن قارب مطاطي شمال الخمس؛ موضحا أن الزورق “تليل” من القطاع الغربي وخلال عملية واحدة أنقذ 48 مهاجرا غير نظامي، كانوا على متن زورق مطاطي، وذلك على مسافة 20 ميلا شمال صبراتة.
بينما نفذ الزورق أوباري من القطاع الأوسط عمليتي إنقاذ تمكن فيهما من إنقاذ 138 مهاجرا غير نظامي بينهم 18 امراة وطفلان، كانوا على متن قاربين مطاطيين شمال الخمس. بحسب العميد أيوب قاسم، مؤكدا أن هناك حالة وفاة واحدة بين المهاجرين الذين جرى إنزالهم إلى نقاط الخمس لحرس السواحل.

المهاجرون غير النظاميين الذين أنقذهم الزورق أوباري كانوا من جنسيات إفريقية وعربية عدة، فمن السودان عدد 128 مهاجرا، أما مصر فكان منها مهاجران اثنان فقط، إضافة إلى خمسة مهاجرين من بنين ومهاجرين اثنين من النيجر ومهاجر واحد من دولة تشاد.

روما ترفض وتكسب أموالا
رحلة 365 مهاجرا غير نظامي تستمر لليوم العاشر على التوالي عقب إنقاذ السفينة “أوتشان فايكنغ” لهم من عرض البحر مع استمرار رفض السلطات الإيطالية استقبالهم، بالتزامن مع إصدار وزارة الداخلية الإيطالية تقريرها السنوي الذي أشار إلى انخفاض أعداد المهاجرين الواصلين إلى إيطاليا، وأكد ماتيو سالفيني وزير الداخلية الإيطالي أن الأعداد انخفضت بنسبة 80% حسب قوله، مشيدا بدور السياسات المعارضة لاستقبال المهاجرين في توفير ملياري يورو بسبب.

تونس تفوق ليبيا هجرة
التقرير الذي صدر الجمعة أكد وصول نحو 9000 مهاجر إلى السواحل الإيطالية في الـ12 شهرا الأخيرة، وهو ما يمثل تراجعا بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، إلا أن اللافت هو أن القوارب القادمة من تونس مثلت العدد الأكبر بنسبة اقتربت من 37%، بينما تأخرت ليبيا إلى المرتبة الثانية بنسبة 22.3% تلتها دول أخرى.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة