وزارة التعليم: 18 أغسطس موعد امتحانات الشهادة الثانوية

وزارة التعليم: 18 أغسطس موعد امتحانات الشهادة الثانوية

أيام قليلة تفصل طلبة الشهادة الثانوية في ليبيا عن الامتحانات النهائية للعام الدراسي الحالي، رغم الظروف الاستثنائية التي صاحبت عامهم الدراسي نتيجة العدوان على طرابلس.

موعد الامتحانات
وزير التعليم المفوض بحكومة الوفاق عثمان عبد الجليل، أعلن في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء بطرابلس، تحديد يوم 18 أغسطس الجاري موعدا لانطلاق الامتحانات في 65 منطقة تعليمية.

قاعات الجامعات
عبد الجليل أوضح أن أكثر من 63 ألف طالب وطالبة من جميع المدارس الخاصة والعامة، وبالقسمين العلمي والأدبي يستعدون لإجراء الامتحانات النهائية داخل قاعات ومدرجات الجامعات.

طلبة مناطق الاشتباكات
غير أن إجراء الامتحانات داخل الجامعات، قد لا يمكن الطلبة في مناطق الاشتباكات من إجراء امتحاناتهم فيها، وهو ما أكده وزير التعليم في مؤتمره الصحفي، حيث أوضح أن الوزارة شكلت لجنة مركزية مختصة تعمل بالتنسيق مع مراقبي تعليم مناطق جنوب طرابلس على اختيار أماكن لإجراء امتحانات الطلبة.

مدارس آمنة
وزارة التعليم أعطت السلطة التقدريرة لمسؤولي التعليم في مناطق قصر بن غشير وسيدي السايح والسبيعة وقصر بن غشير والعواتة؛ في اختيار مدارس آمنة لإجراء امتحانات الطلبة القاطنين في مناطق الاشتباكات، بما يضمن سلامتهم وتمكينهم من إجراء الامتحانات أسوة بباقي زملائهم.

نجاح الامتحانات
ورغم توقف الدراسة خلال العام الحالي في أكثر من مناسبة بسبب العدوان على طرابلس، إلا أن طلبة الشهادة الإعدادية والبالغ عددهم أكثر من 91 ألف طالب وطالبة تمكنوا من أداء امتحانات دون عراقيل الأسبوعين الماضيين.

حافلات لنقل الطلبة
وفي محاولة لتسهيل إجراءات الطلبة في أداء امتحاناتهم الثانوية، قالت وزارة التعليم إنها خصصت حافلات لنقل الطلبة من منازلهم إلى مقار الامتحانات، وذلك عبر نقاط تجمع سيجري الإعلان عنها في وقت لاحق، بحسب وزير التعليم.

خطوط هاتفية
وزارة التعليم أكدت أيضا توزيع 53 ألفا و810 خطوط هاتفية بالتعاون مع شركة المدار الجديد على الطلبة بغية التواصل الأفضل معهم قبل وأثناء فترة الامتحانات، قائلة إن الخطوط الهاتفية ستمكن الطلبة من معرفة المعلومات الخاصة بكل طالب، كأرقام الجلوس ومقار الامتحانات، إضافة إلى استقبال الاستفسارات المختلفة والرد عليها.

مناهج غير مكتملة
في المقابل، قال رئيس لجنة متابعة سير العمل بالخطة التعليمية علي المهنكر، إن المقررات الدراسية في المؤسسات التعليمية استكملت بما نسبته 94%، في حين أن 6% من المؤسسات التعليمية لم تستكمل مقرراتها، موضحا أن جميع الأسباب التي أدت إلى عدم استكمال المناهج في بعض من المؤسسات قد أخذت بعين الاعتبار وسيتم مراعاة كافة الظروف التي أدت إلى هذه النتائج، وفق قوله.

تسريب الأسئلة
إجراء الامتحانات في القاعات الجامعية للعام الثاني على التوالي، حقق إصلاحات على مستوى التحصيل العلمي بحسب المهتمين بالشأن التعليمي، حيث لم تتجاوز نسبة نجاح الطلبة 37%، وهي نسبة لم تعتمد منذ أكثر من 10 أعوام، حيث وصلت نسبة النجاح في سنوات سابقة لأكثر من 98% ، بعد تفشي ظاهرة الغش وتسريب الأسئلة على صفحات التواصل الاجتماعي قبل مواعيد الامتحانات.