المفوضية السامية لشؤون اللاجئين
المفوضية السامية لشؤون اللاجئين

مفوضية اللاجئين ترحب بغلق 3 مراكز إيواء بليبيا

رحبت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بقرار داخلية حكومة الوفاق غلق ثلاثة مراكز إيواء في تاجوراء ومصراتة والخمس.

وقال المتحدث باسم المفوضية أندريه ماهيسيتش في تصريح مصور، إنهم دعوا إلى ما سماه الإفراج المنظم عن جميع اللاجئين في مراكز الإيواء في ليبيا، مضيفا أن المفوضية مستعدة لتقديم المساعدة لهؤلاء.

وأكد ماهيسيتش أن المفوضية لا تملك تفاصيل بشأن نقل المهاجرين المحتجزين في المراكز الثلاثة، مشيرا إلى وجود تسعة عشر مركز إيواء رسمي بها نحو خمسة آلاف لاجئ ومهاجر، وهي خاضعة لسيطرة حكومة الوفاق.

وتعرض مأورى مأوى المهاجرين بتاجوراء (وهو ضمن المشمولين بالقرار)، لقصف من طيران حفتر في يوليو الماضي، وقتل جراءه 50 شخصا وأصيب 130 آخرين بجروح خطيرة، وخلفت الحادثة خلفها سلسلة من الإدانات والمطالبات محليا ودوليا بالتحقيق وتقديم الجناة.

هذا، قررت الأربعاء الداخلية بحكومة الوفاق إغلاق مراكز إيواء المهاجرين في تاجوراء ومصراتة والخمس، وعممت على رؤساء المراكز المذكورة، بتصنيف النزلاء، وإتمام الإجراءات الرسمية لترحيلهم.

كما أعقب القرار بيانا للداخلية استنكرت فيه ما وصفته بمغالطات المبعوث عسان سلامة سلامة في إحاطته أمام مجلس الأمن، واتهمت بالافتراء حديثه عن وجود قتلى من المهاجرين جراء إصابتهم بالرصاص في حادثة قصف مأواهم بتاجوراء.