استهداف مطار معيتيقة 14 مرة
أرشيف

استهداف مطار معيتيقة 14 مرة

قال وكيل وزارة المواصلات هشام بوشكيوات إن مطار معيتيقة الدولي كان يستعد لتسيير ست رحلات منها رحلات إلى بيت الله الحرام عند استهدافه السبت من قبل قوات حفتر، وأوضح أنه تم إيقاف حركة الملاحة الجوية لمدة ساعتين قبل إرجاعها بناء على طلب من المسافرين في الداخل والخارج.

وأضاف بوشكيوات أنه تم استهداف مطار معيتيقة 14 مرة عن طريق أكثر من 28 صاروخا منذ بداية العدوان على طرابلس في أبريل الماضي، وأشار إلى أن هذه الأعمال أثرت بشكل مباشر على تأخير الرحلات وإعادة الجدولة وعدم رضا المسافرين وانتظارهم لساعات.

سمعة المطارات الليبية على المحك
وقال وكيل وزارة المواصلات إن سمعة المطارات الليبية أصبحت سيئة، وإن شركات التأمين أصبحت ترفض تغطية أي أضرار داخل المطارات بسبب الهجمات المتكررة على مطار معيتيقة الدولي، وأفاد بأن بعض الدول هددت بعدم استقبال الرحلات التي تنطلق من معيتيقة.

وفي رده على تصريحات المبعوث الأممي غسان سلامة بخصوص استعمال مطار معيتيقة لأغراض عسكرية، أكد بوشكيوات أن المطار مدني ويقدم خدمات مدنية ولا وجود لأي نشاط عسكري داخله، نافيا ما قاله سلامة بخصوص الاتفاق مع نائبته ستيفاني وليامز لزيارة المطار.

إقفال مطار زوارة أمام الملاحة الجوية
وأوضح هشام بوشكيوات أن قرار فصل الجانب العسكري والمدني صدر منذ 2014 وعززه رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج بقرار آخر في الخصوص، وطالب غسان سلامة وستيفاني وليامز بزيارة مطار معيتيقة والتأكد من أنه لا يقدم أي خدمات عسكرية.

وأشار بوشكيوات إلى أن البعثة الأممية طلبت منذ بداية العدوان على طرابلس أن تستخدم مطار زوارة بدل مطار معيتيقة لأنه غير آمن حسب قولهم، وأكد أن وزارة المواصلات قررت إقفال مطار زوارة أمام الملاحة الجوية بصفة عامة، مطالبا البعثة باستعمال معيتيقة أسوة ببقية الليبيين.