8 اعتداءات في يوليو !! العامة للكهرباء تدعو للتدخل العاجل

8 اعتداءات في يوليو !! العامة للكهرباء تدعو للتدخل العاجل

جددت الشركة العامة للكهرباء مطالبتها كافة الجهات الاعتبارية بالتدخل العاجل واتخاذ موقف حازم للحد من ظاهرة الاعتداءات على محطاتها في الآونة الأخيرة.

وقالت الشركة إنها سجلت ثلاثة اعتداءات على مشاريع ومحطات تابعة لها خلال الساعات الماضية الأمر الذي أثر بشكل كبير على كفاءة الشبكة ومدة طرح الأحمال.

الاعتداء الأول ..
شركة الكهرباء أكدت استعادتها لأربعة محولات هوائية عقب سرقتها من قبل مسلحين بعد التنسيق مع الجهات الأمنية في مدينة الزاوية.

وكانت المجموعة المسلحة قد استولت تحت الجسر المؤدي إلى منطقة بئر الغنم بالزاوية على 4 محولات هوائية جديدة تابعة لها، كانت على متن شاحنة متجهة من القره بوللي إلى غريان.

وناشدت الشركة العامة للكهرباء كافة الجهات الاعتبارية ملاحقة الجناة وتقديمهم للعدالة وإرجاع المحولات التي كانت سترفع من كفاءة الشبكة الكهربائية في منطقة الجبل.

ويأتي هذا الاعتداء بعد أيام من إعلان الشركة إنهاء فرق الصيانة التابعة لها أعمال صيانة خط الهيرة / غريان رقم”1″جهد 220 ك.ف الذي تعرض لسقوط الأسلاك بسبب الاشتباكات التي وقعت بالمنطقة خلال المدة الماضية ..

الاعتداء الثاني ..
وقالت الشركة إن العملية الأخيرة جاءت بعد ساعات من تعرض محطة الانطلاقة بعرادة صباح الأربعاء لاعتداء من قبل مسلحين رافضين لبرنامج طرح الأحمال ..

مسلحون قالت الشركة إن اعتداءهم تسبب في انقطاع الكهرباء عن منطقتي عرادة والبيفي حيث قاموا بإطلاق الرصاص على أحد المحولات مما تسبب في خروج الزيت منه وفصل التغذية الكهربائية عنه.

الاعتداء الثالث ..
وبحسب الشركة فقد شهد حي الثانوية بسبها اعتداءا هو الآخر حيث قامت مجموعة خارجة عن القانون بسرقة كابل كهربائي يغذي المنطقة الأمر الذي أدى إلى انقطاع الكهرباء عن بعض المناطق وأضعف كفاءة الشبكة.

ودعت الشركة الجهات الاعتبارية في المنطقة الجنوبية بحماية مكونات الشبكة الكهربائية من الاعتداءات المتكررة وشبه اليومية التي تؤثر سلبا على جهود الشركة لرفع كفاءة الشبكة في المنطقة الجنوبية..

وجاء هذا الاعتداء تزامنا مع استمرار أعمال الصيانة في العديد من المناطق بالجنوب، حيث تنفذ فرقة صيانة الكابلات التابعة لقسم الكوابل بإدارة الجهد المتوسط بسبها أعمال صيانة شملت إصلاح كابل محول معطوب بمحطة تحويل 66 / 11 ك. ف بمحطة سبها كم 18 التي تغذي المنطقة الزراعية جنوب سبها.

8 اعتداءات في شهر !!
وجاءت هذه الاعتداءات جاءت بعد يومين فقط من تعرض محطة تحويل كهرباء السراج لاعتداء من قبل مجموعة مجهولة أدى إلى حدوث إظلام تام في المنطقة الجنوبية بعد خروج عدد من وحدات التوليد.

كما تعرضت محطة تحويل الحرشة في 7 يوليو لاعتداء تمثل في دخول مجموعة مسلحة للمحطة والتهجم على المناوبين وإطلاق النار داخل المحطة احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي ..

وفي اليوم ذاته اقتحمت مجموعة مسلحة محطة تحويل النهر رقم 1 مما تسبب ذلك في فصل بعض خطوط نقل الطاقة الرئيسية وفقد التغذية على أغلب مناطق الجنوب , كما تعرضت محطتا الخمس مفاتيح 400 و220 ك. ف لهجوم مماثل في اليوم ذاته تسبب في طرد المناوبين وإغلاق المحطتين الأمر الذي تسبب في إرباك العمل ويؤثر على أداء الشبكة الكهربائية.

أما في 4 يوليو الماضي فقد قامت مجموعة مجهولة الهوية بسرقة الكوابل المغذية للمحطة الشمالية بمدينة سبها 66 ك. ف ما تسبب هذه السرقات في انقطاع التيار الكهربائي على جزء من الحي السكني بمنطقة المهدية.

العامة للكهرباء تدعو لحماية مقراتها ..
حوادث متكررة دفعت الشركة العامة للكهرباء إلى مطالبة الجهات المعنية بمساعدتها في الحفاظ على استقرار الشبكة التي شهدت تذبذبا خلال الفترة الماضية نتيجة الاعتداءات المتكررة وحوادث إصابة المحطات جراء الاشتباكات، الأمر الذي انعكس بدوره على عدد ساعات طرح الأحمال التي وصلت في بعض أحياء طرابلس إلى أكثر من 20 ساعة.