ليبيا

سفير إيطاليا الجديد: ليبيا قلصت نصف تدفقات الهجرة

صرح سفير إيطاليا الجديد بأن جهود البحرية الليبية خفضت تدفقات الهجرة نحو بلاده لأكثر من 55%.

وزار السفير جوزيبي بوتشينو جريمالدي الأربعاء، رفقة الملحق العسكري الإيطالي بالسفارة، رئاسة أركان القوات البحرية التابعة لحكومة الوفاق.

وأشاد السفير بالعلاقات والتعاون بين إيطاليا وليبيا وأنه يتطلع إلى زيادة هذا التعاون لما فيه صالح الدولتين، وبين أن ظاهرة الهجرة عبء مشترك، وأن لييبا من أكثر المتأثرين، ما يحتم مزيدا من دعم روما.

من جانبه، وعدد رئيس الأركان جهود البحرية الليبية، وما تواجهه من تحديات، وما تتطلع إليه من دعم من الجانب الإيطالي والأوروبي عموما، كاستحقاق لها نظير تلك الجهود، وفق إعلام البحرية.

وحث رئيس الأركان سفير إيطاليا على زيادة العمل المشترك لمواجهة كافة التحديات بما فيها التحديات في الجانب البحري والأعمال غير المشروعة في المتوسطـ، وفق إعلام البحرية.

وتتصادم روما مع السياسة الأوربية المتعلقة باستقبال المهاجرين، ولم تحضر إيطاليا اجتماع لوزراء خارجية وداخلية دول الاتحاد الأوروبي، احتضنته العاصمة الفرنسية باريس الأسبوع الماضي، وخلص لموافقة 14 دولة على آلية جديدة، اقترحتها برلين وباريس لتوزيع المهاجرين.

وأطلقت أوربا 2015 عملية تدعى صوفيا للتعامل مع الهجرة والتهريب في المتوسط، ثم تقلصت مهامها مارس الماضي إلى المراقبة الجوية وتدريب الحرس الليبي، بعدما أوشكت على الاختفاء نهائيا، بسبب خلاف الدول الأعضاء وعجزها عن إيجاد آلية جديدة لإنزال المهاجرين المنقذين في البحر من قبل طواقمها، وفق تقدير وكالة آكي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق