سلامة يطالب أمام مجلس الأمن بهدنة بليبيا

طالب المبعوث الأممي إلى غسان سلامة مجلس الأمن الدولي، بتبني هدنة لوقف إطلاق النار في طرابلس بمناسبة عيد الأضحى.

وأضاف سلامة في إحاطة له أمام مجلس الأمن الاثنين، أن الهدنة يجري بموجبها تبادل الأسرى بين قوات الوفاق وحفتر، وإطلاق سراح المعتقلين وتسليم الجثامين.

ودعا المبعوث الأممي إلى عقد اجتماع دولي بمشاركة أطراف ليبية مؤثرة لوقف القتال في ليبيا وحظر توريد الأسلحة إليها، مشددا على ضرورة عدم تأجيل قرار وقف إطلاق النار، لكي لاتصبح ليبيا ملاذا للتنظيمات الإرهابية المتطرفة.

وأوضح سلامة أن ليبيا أصبحت منطقة لتجريب الأسلحة الحديثة، قائلا إن الدول التي تدعم طرفي الصراع أرسلت مستشارين عسكررين لها إلى ليبيا، وهو ما يتناقض مع قرارات مجلس الأمن التي تمنع تويد الأسلحة إلى ليبيا.

هذا ودعا المبعوث الأممي السلطات في طرابلس إلى وقف أي أعمال عسكرية في مطار معيتيقة، مطالبا قوات حفتر بالتوقف عن قصف المطار.

في سياق آخر، قال سلامة إنه أثار مع خليفة حفتر قضية سرقيوه، مطالبا بضرورة إطلاق سراح عضو مجلس النواب سهام سرقيوة التي اختطفت في بنغازي، وتقديم خاطفيها إلى العدالة، وفق قوله.

والتقى سلامة الأحد برئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج الذي أكد له أن استئناف العملية السياسية مرهون بانسحاب القوات المعتدية وعودتها من حيث أتت، مشددا على ضرورة وجود قواعد جديدة لهذه العملية تأخذ في الاعتبار المعطيات التي أفرزها العدوان.

وتشهد طرابلس عدوانا بدأه حفتر عليها أبريل الماضي، مخلفا ضحايا بلغت أعدادهم وفق آخر إحصاءات منظمة الصحة أكثر من 1100 قتيلا وأزيد من 5 آلاف جريح، فضلا عن النازحين الذين تجاوزت أعدادهم 22 ألف عائلة خارج مراكز الإيواء وداخله.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة