اقتصاد

الوطنية للنفط: توقف إنتاج 290 ألف برميل يوميا من حقل الشرارة

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط توقف إنتاج 290 ألف برميل يوميا من حقل الشرارة، أكبر الحقول النفطية في البلاد.

وأكدت المؤسسة أنها تجري تحقيقا واسعا في حادثة إغلاق الصمامات، منوهة إلى أن حقل الفيل المجاور لحقل الشرارة لم يتأثر بهذه الحادثة وما زال ينتج أكثر من 75 ألف برميل يوميا.

يأتي هذا التوقف في الإنتاج في وقت أعلنت فيه المؤسسة الوطنية للنفط تراجع إيراداتها في شهر يونيو الماضي بنسبة 25% مقارنة بشهر مايو، وهو أول انخفاض منذ إغلاق حقل الشرارة سابقا في فبراير الماضي.

وعزت المؤسسة هذا الانخفاض إلى تأثير مشاكل الكهرباء على القطاع النفطي، حيث تكبدت شركة الخليج العربي للنفط خسائر في الإنتاج تقدر بحوالي 70 ألف برميل يوميا من إجمالي إنتاجها، بالإضافة إلى تعليق عمليات الإنتاج في حقل جالو لمدة 10 أيام الشهر الماضي بسبب عمليات صيانة.

الأمر الذي جعل إيرادات النفط في النصف الأول من هذا العام تتراجع إلى 10 مليارات و300 مليون دولار أي بانخفاض قدره 11.25% بالمئة مقارنة بالعام الماضي.

وبحسب رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله فإنه بإمكان المؤسسة زيادة إنتاجها بما يفوق 400 ألف برميل يوميا من خلال تطوير البنية التحتية وجذب استثمارات جديدة، إلا أن ذلك يحتاج إلى توفير ميزانيات كافية وإبعاد المؤسسة عن الصراع الدائر، حسب قوله.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق