تقارير

العاصمة تنتظر المياه ومنظومة الحساونة بين فتح وإغلاق

عودة جديدة للمياه إلى مدن مصراتة وزليتن والخمس، مع توقع عودتها إلى طرابلس خلال اليومين القادمين.

المياه ستعود للعاصمة في غضون يومين
وأعلن جهاز النهر الصناعي منظومة الحساونة وصول المياه عبر المسار الشرقي إلى مدن مصراتة وزليتن والخمس، بعدما توقع قبل يوم عدم معرفة موعد وصول المياه إلى طرابلس وبقية المدن، رغم انتهاء الأزمة بحقول آبار المياه بمنظومة الحساونة سهل الجفارة، وبدء العمل منذ فجر الخميس الماضي بضخ المياه والتعبئة.

وأضاف الجهاز أن عمليات التشغيل مستمرة وتسير بشكل جيد، مشيرا إلى أنه من المتوقع وصول المياه بشكل تدريجي إلى مدينة طرابلس خلال 24 أو 48، إذا لم يحدث أي طارئ وفق قوله.

منظومة الحساونة تدعو لمتابعة المخالفين
ويأتي هذا الإعلان الجديد لمنظومة الحساونة بقرب عودة المياه لطرابلس، بعدما قالت إدارة المنظومة إن كثرة التجاوزات والتوصيلات غير الشرعية على طول مسارات أنابيب نقل المياه، والتي تتسبب في فاقد من المياه يصل إلى 250 ألف متر مكعب يوميا؛ تؤخر وصول المياه إلى العاصمة.

وناشدت إدارة منظومة الحساونة كافة المجالس البلدية والجهات الأمنية؛ سرعة التحرك ومتابعة المخالفين بالمسار الشرقي من أجل وصول المياه إلى محتاجيها.

النهر الصناعي: أوضاع منظومة الحساونة حرجة
وقبل أيام فقط وصف جهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي الأعمال التشغيلية لمنظومة الحساونة سهل الجفارة بالحرجة جدا.

وأوضح الجهاز في بيان له أن عدم قدرة الفرق الفنية والتشغيلية على مراقبة ضخ المياه إلى المدن بالشكل المعتاد، واستمرار الاعتداءات على مسارات المياه تسبب في هدر المياه بشكل كبير ما اضطر فرق العمل إلى تخفيض الضخ بالمسار الشرقي والاعتماد على التغذية من المسار الأوسط، وفق نص البيان.

منظومة الحساونة.. تحديات واعتداءات
وتواجه منظومة الحساونة المغذية لمدينة طرابلس وبعض المدن الغربية، تحديات كبيرة إذ لا يكاد يمر أسبوع دون تسجيل اعتداءات على المنظومة، الأمر الذي من شأنه أن يفاقم العجز في المياه، ويؤدي إلى نقص كبير في تدفقها باتجاه المنطقة الغربية خصوصا في الفترة الصيفية.
وأعلنت منظومة الحساونة خلال الأسابيع الماضية أكثر من مرة عودة المياه إلى العاصمة طرابلس، قبل أن تعود وتعلن إيقاف تدفقها بسبب الاعتداءات على المنظومة والتي استفحلت خلال الفترة الأخيرة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق